باب التصديق بان الله تبارك وتعالى كلم موسى وبيان كفر من جحده وانكره


تفسير

رقم الحديث : 1232

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ ، قَالَ : ثنا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ الْعَبْسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، وَعَمِّي أَبُو بَكْرٍ ، قَالَ : ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ وَكِيعِ بْنِ حُدُسٍ ، عَنْ عَمِّهِ أَبِي رَزِينٍ الْعُقَيْلِيِّ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيْنَ كَانَ رَبُّنَا قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ خَلْقَهُ ؟ قَالَ : " عَلَى عَمَاءٍ تَحْتَهُ هَوَاءٌ ، ثُمَّ خَلَقَ عَرْشَهُ عَلَى الْمَاءِ " ، قَالَ الأَصْمَعِيُّ : وَذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ وَقَالَ : الْعَمَاءُ فِي كَلامِ الْعَرَبِ : السَّحَابُ الأَبْيَضُ الْمَمْدُودُ ، فَأَمَّا الْعَمَى الْمَقْصُورُ فِي الْبَصَرِ ، فَلَيْسَ هُوَ فِي مَعْنَى هَذَا فِي شَيْءٍ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِذَلِكَ فِي مَبْلَغِهِ ، قَالَ الأَصْمَعِيُّ : وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَى الْحَدِيثِ فِي عَمًى ، أَنَّهُ عَمَّى عَلَى الْعُلَمَاءِ كَيْفَ كَانَ . وَقَالَ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ : قَوْلُهُ : " فِي عَمَاءٍ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ " ، تَفْسِيرُهُ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنَّهُ كَانَ فِي عَمَاءٍ يَعْنِي سَحَابَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي رَزِينٍ الْعُقَيْلِيِّ

صحابي

وَكِيعِ بْنِ حُدُسٍ

مقبول

يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَبُو بَكْرٍ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

أَبِي

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ الْعَبْسِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.