باب الايمان بان قلوب العباد بين اصبعين من اصابع الرب تعالى


تفسير

رقم الحديث : 1292

حَدَّثَنَا الْقَافْلائِيُّ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : ثنا عَمْرُو بْنُ طَلْحَةَ ، قَالَ : ثنا أَسْبَاطُ بْنُ نَصْرٍ ، عَنِ السُّدِّيِّ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ . وَعَنْ مُرَّةَ الْهَمْدَانِيِّ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَنَاسٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ سورة البقرة آية 255 ، آيَةَ الْكُرْسِيِّ ، أَمَّا قَوْلُهُ : " الْقَيُّومُ " : فَهُوَ الْقَائِمُ ، وَأَمَّا " سِنَةٌ " : فَهُوَ رِيحُ النَّوْمِ الَّذِي يَأْخُذُ فِي الْوَجْهِ ، فَيُنْعِسُ الإِنْسَانَ ، " وَأَمَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ " : فَالدُّنْيَا ، " خَلْفَهُمْ " : الآخِرَةُ ، وَأَمَّا : " لا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ " ، يَقُولُ : لا يَعْلَمُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ ، " إِلا بِمَا شَاءَ " : هُوَ أَنْ يُعَلِّمَهُمْ . " وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ " : فَإِنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي جَوْفِ الْكُرْسِيِّ ، وَالْكُرْسِيُّ بَيْنَ يَدَيِ الْعَرْشِ ، وَهُوَ مَوْضِعُ قَدَمَيْهِ ، وَأَمَّا يَئُودُهُ : فَلا يَثْقُلُ عَلَيْهِ ، أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا سورة النمل آية 8 ، فَلَمَّا سَمِعَ مُوسَى النِّدَاءَ فَزِعَ ، فَقَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، نُودِيَ : يَا مُوسَى : إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ سورة القصص آية 30 ، ثُمَّ إِنَّ مُوسَى لَمَّا كَلَّمَهُ رَبُّهُ أَحَبَّ أَنْ يَنْظُرَ إِلَيْهِ ، قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي سورة الأعراف آية 143 ، فَحُفَّ حَوْلَ الْجَبَلِ الْمَلائِكَةُ ، وَحُفَّ حَوْلَ الْمَلائِكَةِ بِنَارٍ ، وَحُفَّ حَوْلَ النَّارِ بِمَلائِكَةٍ ، وَحَوْلَ الْمَلائِكَةِ بِنَارٍ ، ثُمَّ تَجَلَّى رَبُّكَ لِلْجَبَلِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَصْحَابِ

ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

مُرَّةَ الْهَمْدَانِيِّ

ثقة

أَسْبَاطُ بْنُ نَصْرٍ

صدوق كثير الخطا يغرب

Whoops, looks like something went wrong.