من افتى الناس بالحيلة فيما لا يجوز يتاول الراي والهوى بلا كتاب ولا سنة فهذا من علماء...


تفسير

رقم الحديث : 39

حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ , قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ , عَنْ أَخِيهِ , عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : أَدْرَكْتُ الْفُقَهَاءَ بِالْمَدِينَةِ يَقُولُونَ : " لا يَجُوزُ أَنْ يُنَصِّبَ نَفْسَهُ لِلْفَتْوَى , وَلا يَجُوزُ أَنْ يُسْتَفْتَى إِلا الْمَوْثُوقُ فِي عَفَافِهِ ، وَعَقْلِهِ وَصَلاحِهِ ، وَدِينِهِ ، وَوَرَعِهِ ، وَفِقْهِهِ ، وَحِلْمِهِ ، وَرِفْقِهِ ، وَعِلْمِهِ بِأَحْكَامِ الْقُرْآنِ ، وَالْمُحْكَمِ ، وَالْمُتَشَابِهِ ، وَالنَّاسِخِ ، وَالْمَنْسُوخِ , عَالِمًا بِالسُّنَّةِ وَالآثَارِ , وَبِمَنْ نَقَلَهَا , وَالْمَعْمُولِ بِهِ مِنْهَا وَالْمَتْرُوكِ , عَالِمًا بِوُجُوهِ الْفِقْهِ الَّتِي فِيهَا الأَحْكَامُ , عَالِمًا بِاخْتِلافِ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ , فَإِنَّهُ لا يَسْتَقِيمُ أَنْ يَكُونَ صَاحِبُ رَأْي لَيْسَ لَهُ عِلْمٌ بِالْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ وَالأَحَادِيثِ وَالاخْتِلافِ ، وَلا صَاحِبُ حَدِيثٍ لَيْسَ لَهُ عِلْمٌ بِالْفِقْهِ وَالاخْتِلافِ وَوُجُوهِ الْكَلامِ فِيهِ , وَلَيْسَ يَسْتَقِيمُ وَاحِدٌ مِنْهُمَا إِلا بِصَاحِبِهِ , قَالُوا : وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ وَالْفِقْهِ وَالصَّلاحِ بِهَذِهِ الْمَنْزِلَةِ ، إِلا أَنَّ طُعْمَتَهُ مِنَ النَّاسِ وَحَاجَاتِهِ مُنَّزَّلَةٌ بِهِمْ وَهُوَ مَحْمُولٌ عَلَيْهِمْ , فَلَيْسَ بِمَوْضِعٍ لِلْفَتْوَى , وَلا مَوْثُوقٍ بِهِ فِي فَتْوَاهُ , وَلا مَأْمُونٍ عَلَى النَّاسِ فِيمَا اشْتَبَهَ عَلَيْهِمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.