من افتى الناس بالحيلة فيما لا يجوز يتاول الراي والهوى بلا كتاب ولا سنة فهذا من علماء...


تفسير

رقم الحديث : 62

حَدَّثَنِي حَدَّثَنِي أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شِهَابٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي , حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الأَثْرَمُ , قَالَ : وَقِيلَ لأَبِي عَبْدِ اللَّهِ فِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو : " لا يَحِلُّ لِوَاحِدٍ مِنْهُمَا أَنْ يُفَارِقَ صَاحِبَهُ خَشْيَةَ أَنْ يَسْتَقِيلَهُ " ، يَرْوِيهُ ابْنُ عَجْلانَ ، قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو إِبْطَالُ الْحِيَلِ ، قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : أَلا تَرَى أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ مَسَخَ قَوْمًا قِرَدَةً بِاسْتِعْمَالِهِمُ الْحِيلَةَ فِي دِينِهِمْ , وَالْمُوَارَبَةِ فِي دِينِهِمْ , وَمُخَادَعَتِهِمْ لِرَبِّهِمْ , مَعَ أَنَّهُمْ أَظْهَرُوا التَّمَسُّكَ وَتَحْرِيمَ مَا حَرَّمَهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ , مَعَ فَسَادِ بَاطِنِهِمْ , وَقَبِيحِ مُرَادِهِمْ , فَقَالَ : عَزَّ وَجَلَّ : واسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ سورة الأعراف آية 163 ، ذَكَرَ لَنَا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، أَنَّ الْحِيتَانَ كَانَتْ تَأْتِيهِمْ يَوْمَ السَّبْتِ كَالْمَخَاضِ آمِنَةً , فَلا يُعْرِضُونَ لَهَا , ثُمَّ لا يَرَوْنَهَا إِلَى يَوْمِ السَّبْتِ الآخَرِ , فَلَمَّا طَالَ نَظَرُهُمْ إِلَيْهَا , وَتَأَسُّفُهُمْ عَلَيْهَا تَشَاوَرُوا فِيهَا , فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِنَّمَا حَرَّمَهَا يَوْمَ السَّبْتِ , فَاصْنَعُوا لَهَا الْمَصَائِدَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ , فَإِذَا جَاءَ يَوْمُ السَّبْتِ ، فَدَخَلَتْ فِيهَا ، فَخُذُوهَا يَوْمَ الأَحَدِ , فَفَعَلُوا ذَلِكَ , وَكَانَ مَا قَصَّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْنَا مِنْ خَبَرِهِمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.