مجلس حادي عشر


تفسير

رقم الحديث : 190

حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَزِيدَ ، أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْخُتُّلِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ الطُّوسِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَرَوِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّغْلَبِيُّ ، حَدَّثَنَا مُقَاتِلٌ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : " خَرَجَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلامُ يَسْتَسْقِي بِالنَّاسِ ، فَأَوْحَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِ لا يَسْتَسْقِي مَعَكَ خَطَّاءٌ ، فَأَخْبِرْهُمْ بِذَلِكَ ، فَقَالَ : مَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْخَطِيئَةِ فَلْيَعْتَزِلْ ، قَالَ : فَاعْتَزَلَ النَّاسُ كُلُّهُمْ إِلا رَجُلا مُصَابًا بِعَيْنِهِ الْيُمْنَى ، فَقَالَ لَهُ عِيسَى : مَا لَكَ لا تَعْتَزِلُ ؟ قَالَ : يَا رَوْحُ اللَّهِ ، مَا عَصَيْتُ اللَّهَ طَرْفَةَ عَيْنٍ ، وَلَقَدِ الْتَفَتُّ فَنَظَرْتُ بِعَيْنِي هَذِهِ إِلَى قَدَمِ امْرَأَةٍ غَيْرَ أَنَّي كُنْتُ أَرَدْتُ النَّظَرَ إِلَيْهَا فَقَلَعْتُهَا ، وَلَوْ نَظَرْتُ إِلَيْهَا بِالْيُسْرَى لَقَلَعْتُهَا ، قَالَ : فَبَكَى عِيسَى عَلَيْهِ السَّلامُ ، حَتَّى ابْتَلَّتْ لِحْيَتُهُ بِدُمُوعِهِ ، ثُمَّ قَالَ : ادْعُ فَأَنْتَ أَحَقُّ بِالدُّعَاءِ مِنِّي ، فَإِنِّي مَعْصُومٌ بِالْوَحْيِ ، وَأَنْتَ لَمْ تُعْصَمْ وَلَمْ تَعْصِ ؟ فَتَقَدَّمَ الرَّجُلُ ، فَرَفَعَ يَدَيْهِ ، وَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنَّكَ خَلَقْتَنَا وَقَدْ عَلِمْتَ مَا نَعْمَلُ قَبْلَ أَنْ تَخْلُقَنَا فَلَمْ يَمْنَعْكَ ذَلِكَ أَنْ لا تَخْلُقَنَا ، فَكَمَا خَلَقْتَنَا وَتَكَفَّلْتَ بِأَرْزَاقِنَا ، فَأَرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْنَا مِدْرَارًا ، فَوَالَّذِي نَفْسُ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلامُ بِيَدِهِ مَا خَرَجَتْ الْكَلِمَةُ تَامَّةً مِنْ فِيهِ حَتَّى أَرْخَتِ السَّمَاءُ عَزَالِيَهَا ، وَسُقِيَ الْحَاضِرُ وَالْبَادِي وَالْبَادِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْخُتُّلِيُّ

مقبول

عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.