ذكر ما درج عليه الصدر الاول من لزوم الاعراب وما انكروه من اللحن وعابوه من اهله


تفسير

رقم الحديث : 30

وَقَالَ أَبُو سُلَيْمَانَ فِي حَدِيثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ قَيْسَ بْنَ عَاصِمٍ الْمِنْقَرِيَّ , قَالَ : أَتَيْتُهُ , فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا الْمَالُ الَّذِي لَيْسَ فِيهِ تَبِعَةٌ مِنْ طَالِبٍ , وَلا مِنْ ضَيْفٍ ، قَالَ : " نِعْمَ الْمَالُ أَرْبَعُونَ ، وَالْكُثْرُ سِتُّونَ ، وَوَيْلٌ لأَصْحَابِ الْمِئِينَ ، إِلا مَنْ أَعْطَى الْكَرِيمَةَ ، وَمَنَحَ الْغَزِيرَةَ ، وَنَحَرَ السَّمِينَةَ ، فَأَكَلَ ، وَأَطْعَمَ الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ " , قَالَ : وَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ : " كَيْفَ تَصْنَعُ فِي الطَّرُوقَةِ ؟ " , قَالَ : يَغْدُو النَّاسُ بِجِمَالِهِمْ ، فَلا يُوزَعُ رَجُلٌ عَنْ جَمَلٍ يَخْطِمُهُ ، وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى : " كَيْفَ تَصْنَعُ فِي الإِفْقَارِ ؟ " قَالَ : إِنِّي لأُفْقِرُ الْبَكْرَ الضَّرْعَ ، وَالنَّابَ الْمُدْبِرَةَ ، فِي حَدِيثٍ طَوِيلٍ . أَخْبَرَنَاهُ ابْنُ الأَعْرَابِيِّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ كِيلَجَةُ ، نا عَارِمٌ ، نا الصَّعْقُ بْنُ حَزْنٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عَاصِمٍ الْمِنْقَرِيّ ِ . وَأَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ هَاشِمٍ ، نا الدَّبَرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : حُدِّثْتُ أَنَّهُ قَالَ لَهُ : فَكَيْفَ أَنْتَ عِنْدَ الْقِرَى ؟ قَالَ : " أُلْصِقُ وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ بِالنَّابِ الْفَانِيَةِ وَالضَّرَعِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عَبْدِ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

الدَّبَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ هَاشِمٍ

مجهول الحال

قَيْسِ بْنِ عَاصِمٍ الْمِنْقَرِيّ ِ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

الصَّعْقُ بْنُ حَزْنٍ

صدوق حسن الحديث

عَارِمٌ

ثقة ثبت تغير في آخر عمره

مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ كِيلَجَةُ

ثقة حافظ

قَيْسَ بْنَ عَاصِمٍ الْمِنْقَرِيَّ

صحابي

ابْنُ الأَعْرَابِيِّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.