حديث عبد الله بن الزبير


تفسير

رقم الحديث : 1126

قَالَ أَبُو سُلَيْمَانَ فِي قَالَ أَبُو سُلَيْمَانَ فِي حَدِيثِ الْمُغِيرَةِ , أَنَّهُ قَالَ : أَحْصَنْتُ ثَمَانِينَ امْرَأَةً , فَأَنَا أَعْلَمُكُمْ بِالنِّسَاءِ ، فَوَجَدْتُ صَاحِبَ الْمَرْأَةِ الْوَاحِدَةِ امْرَأَةً إِنْ زَارَتْ زَارَ ، وَإِنْ حَاضَتْ حَاضَ ، وَإِنِ اعْتُلَّتِ اعْتُلَ ، فَلا يَقْتَصِرَنَّ أَحَدُكُمْ عَلَى الْمَرْأَةِ الْوَاحِدَةِ ، إِذَا طَالَتْ صُحْبَتُهَا مَعَهُ كَانَ مَثَلُهَا وَمَثَلُهُ مَثَلُ أَبِي جَفْنَةَ وَامْرَأَتِهُ أُمِّ عَقَّارٍ ، فَإِنِّهُ نَافَرَهَا يَوْمًا فَقَالَ وَهُوَ مُغَاضِبٌ لَهَا : إِذَا كُنْتَ نَاكِحًا فَإِيَّاكَ ، وَكُلَّ مُجْفِرَةٍ مُبْخِرَةٍ ، مُنْتَفِخَةِ الْوَرِيدِ ، كَلامُهَا وَعِيدٌ ، وَبَصَرُهَا حَدِيدٌ ، سَفْعَاءُ فَوْهَاءُ ، مَلِيلَةُ الإِرْغَاءِ . وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى : بَلِيلَةُ الإِرْعَادِ ، دَائِمَةُ الرَّغَاءِ , فَقْمَاءُ سَلْفَعُ ، لا تَرْوَى وَلا تَشْبَعُ ، دَائِمَةُ الْقُطُوبِ ، عَارِيَةُ الظُّنْبُوبِ ، طَوِيلَةُ الْعُرْقُوبِ ، حَدِيدَةُ الرُّكْبَةِ ، سَرِيعَةُ الْوَثْبَةِ ، شَرُّهَا يَفِيضُ ، وَخَيْرُهَا يَغِيضُ ، لا ذَاتِ رَحِمٍ قَرِيبَةٍ وَلا غَرِيبَةٍ نَجِيبَةٍ ، إِمْسَاكُهَا مُصِيبَةٌ وَطَلاقُهَا حَرِيبَةٌ ، فُضُلُ مِئْنَاثٍ كَأَنَّهَا نُفَاثٌ . وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى : كَأَنَّهَا نِقَابٌ ، حَمْلُهَا رِبَابٌ ، وَشَرُّهَا ذُبَابٌ ، وَاغِرَةُ الضَّمِيرِ ، عَالِيَةُ الْهَرِيرِ ، شَتْنَةُ الْكَفِّ ، غَلِيظَةُ الْخُفِّ ، لا تَعْذُرُ مِنْ عِلَّةٍ ، وَلا تَأْوِي مِنْ قِلَّةٍ ، تَأْكُلُ لَمًّا وَتُوسِعُ ذَمًّا ، وَتُؤْذِي الأَخْيَارَ وَتُفْشِي الأَسْرَارَ , وَهِيَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ . فَأَجَابَتْهُ فَقَالَتْ : بِئْسَ لَعَمْرُو اللَّهِ زَوْجُ الْمَرْأَةِ الْمُسْلِمَةِ ، خُصَمَةٌ حُطَمَةٌ ، أَحْمَرُ الْمَأْكَمَةِ ، مَحْزُونُ الْهَزَمَةِ ، لَهُ جِلْدَةُ عَنْزٍ هَرِمَةٍ وَسُرَّةٌ مُتَقَدِّمَةٌ ، وَشَعَرُهُ صَهْبَاءُ ، وَأُذُنٌ هَدْبَاءُ ، وَرَقَبَةٌ هَلْبَاءُ ، لَئِيمُ الأَخْلاقِ ، ظَاهِرُ النِّفَاقِ ، صَاحِبُ حِقْدٍ وَهَمٍّ وَحُزْنٍ ، عِشْرَتُهُ غَبْنٌ ، زَعِيمُ الأَنْفَاسِ ، رَهِينُ الْكَاسِ . وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى : سَقِيمُ النِّفَاسِ رَهِينُ الْكَاسِ ، بَعِيدٌ مِنْ كُلِّ خَيْرٍ فِي النَّاسِ ، يَسْأَلُ النَّاسَ إِلْحَافًا وَيَنْفِقُهُ إِسْرَافًا ، وَجْهُهُ عَبُوسٌ وَخَيْرُهُ مَحْبُوسٌ وَشَرُّهُ يَنُوسٌ ، أَشْأَمُ مِنَ الْبَسُوسِ . فِي كَلامٍ غَيْرِ هَذَا تَرَكْتُهُ لِطُولِهِ . حَدَّثَنَاهُ ابْنُ الزَّيْبَقِيِّ ، نا أَبِي ، وَمُوسَى بْنُ زَكِرَّيَاءَ التُسْتَرِيُّ , قَالا : نا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ السَّاجِيُّ ، نا الْفَيْضُ بْنُ الْفَضْلِ ، نا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي الأَسْوَدِ ، عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.