ذكر ما درج عليه الصدر الاول من لزوم الاعراب وما انكروه من اللحن وعابوه من اهله


تفسير

رقم الحديث : 24

وَقَالَ أَبُو سُلَيْمَانَ فِي حَدِيثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , أَنَّهُ قَالَ : " لَمَّا آجَرَ مُوسَى نَفْسَهُ مِنْ شُعَيْبٍ , قَالَ لَهُ شُعَيْبٌ : لَكَ مِنْهَا ، يَعْنِي مِنْ نِتَاجِ غَنَمِهِ ، مَا جَاءَتْ بِهِ قَالِبَ لَوْنٍ ، قَالَ : فَجَاءَتْ بِهِ كُلِّهِ قَالِبَ لَوْنٍ غَيْرَ وَاحِدَةٍ , أَوِ اثْنَتَيْنِ لَيْسَ فِيهَا عَزُوزٌ ، وَلا فَشُوشٌ ، وَلا كَمُوشٌ ، وَلا ضَبُوبٌ ، وَلا ثَعُولٌ " . حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَالِكٍ ، نا مُوسَى بْنُ إِسْحَاقَ الأَنْصَارِيُّ ، نا الْحَسَنُ بْنُ عِيسَى ، نا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، نا سَعِيدُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ يَزِيدَ الْحَضْرَمِيِّ ، عَنْ عُيَيْنَةَ بْنِ حِصْنٍ , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " آجَرَ مُوسَى نَفْسَهُ بِشِبَعِ بَطْنِهِ ، وَعِفَّةِ فَرْجِهِ ، فَقَالَ لَهُ شُعَيْبٌ : لَكَ مِنْهَا ، يَعْنِي مِنْ نِتَاجِ غَنَمِهِ ، مَا جَاءَتْ بِهِ قَالِبَ لَوْنٍ ، قَالَ : فَلَمَّا كَانَ عِنْدَ السَّقْيِ وَضَعَ مُوسَى قَضِيبًا عَلَى الْحَوْضِ ، فَجَاءَتْ بِهِ كُلِّهِ قَالِبَ لَوْنٍ وَاحِدٍ . وَذَكَرَ الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُيَيْنَةَ بْنِ حِصْنٍ

صحابي

الْحَارِثِ بْنِ يَزِيدَ الْحَضْرَمِيِّ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

ابْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

الْحَسَنُ بْنُ عِيسَى

ثقة

مُوسَى بْنُ إِسْحَاقَ الأَنْصَارِيُّ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَالِكٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.