ذكر ما درج عليه الصدر الاول من لزوم الاعراب وما انكروه من اللحن وعابوه من اهله


تفسير

رقم الحديث : 48

وَحَدَّثَنَا الْأَصَمُّ ، نا ابْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ ، أنا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هُبَيْرَةَ السَّبَائِيِّ ، أَخْبَرَنِي مَنْ سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اتَّقُوا الْمَلَاعِنَ الثَّلَاثَ " , قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا الْمَلَاعِنُ ؟ قَالَ : " يَقْعُدُ أَحَدُكُمْ فِي ظِلٍّ يَسْتَظِلُّ فِيهِ ، أَوْ فِي طَرِيقٍ ، أَوْ نَقْعِ مَاءٍ " , والنَّقْع : مُسْتَنْقَعُ الْمَاءِ ، وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ : إِنَّهُ لَشَرَّابٌ بأَنْقُعٍ ، جَمْعُ النَّقْعِ , وَالْمَلاعِنُ : جَمْعُ مَلْعَنَةٍ ، وَإِنَّمَا سُمِّيَتْ مَلاعِنَ لِلَعْنِ النَّاسِ فَاعِلَهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

مَنْ

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هُبَيْرَةَ السَّبَائِيِّ

ثقة

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

ابْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ

ثقة

الْأَصَمُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.