ذكر ما درج عليه الصدر الاول من لزوم الاعراب وما انكروه من اللحن وعابوه من اهله


تفسير

رقم الحديث : 57

وَقَالَ أَبُو سُلَيْمَانَ فِي حَدِيثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَّ نُقَادَةَ الأَسَدِيَّ , قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنِّي رَجُلٌ مُغْفِلٌ فَأَيْنَ أَسِمُ ؟ قَالَ : فِي مَوْضِعِ الْجَرِيرِ مِنَ السَّالِفَةِ , قَالَ : فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، اطْلُبْ إِلَيَّ طَلِبَةً ، فَإِنِّي أُحِبُّ أَنْ أُطْلِبَكَهَا ، قَالَ : أَبْغِنِي نَاقَةً حَلْبَانَةً رَكْبَانَةً غَيْرَ أَنْ لا تُوَلِّهَ ذَاتَ وَلَدٍ عَنْ وَلَدِهَا " . يَرْوِيهِ ابْنُ أَبِي مَسَرَّةَ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُسَيْحٍ الأَسَدِيِّ ، عَنْ عُتَيْبَةَ بْنِ عَاصِمِ بْنِ سِعْرِ بْنِ نُقَادَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَن ْ نُقَادَةَ . وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْجُعْفِيُّ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُسَيْجٍ مِثْلَهُ ، وَسَاقَ الْخَبَرَ إِلا أَنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ : إِنِّي رَجُلٌ مُغْفِلٌ ، وَلا حَلْبَانةً رَكْبَانَةً , قَوْلُهُ : إِنِّي رَجُلٌ مُغْفِلٌ ، يُرِيدُ أَنَّهُ صَاحِبُ إِبِلٍ أَغْفَالٍ ، وَالأَغْفَالُ : هِيَ الَّتِي لا سِمَةَ عَلَيْهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
نُقَادَةَ

صحابي

جَدِّهِ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبِيهِ

مجهول الحال

عُتَيْبَةَ بْنِ عَاصِمِ بْنِ سِعْرِ بْنِ نُقَادَةَ

مقبول

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُسَيْحٍ الأَسَدِيِّ

مقبول

يَعْقُوبَ بْنِ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيِّ

متهم بالوضع

نُقَادَةَ الأَسَدِيَّ

صحابي

ابْنُ أَبِي مَسَرَّةَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.