باب ما جاء في العزلة


تفسير

رقم الحديث : 73

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرٌ , قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ , قَالَ : حَدَّثَنَا مُطَّرِحٌ أَبُو الْمُهَلَّبِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَغْبَطُ أَوْلِيَائِي عِنْدِي مَنْزِلَةً رَجُلٌ مُؤْمِنٌ خَفِيفُ الْحَاذِ ذُو حَظٍّ مِنْ صَلاةٍ وَكَانَ غَامِضًا فَعُجِّلَتْ لَهُ مَنِيَّتُهُ وَقَلَّ تُرَاثُهُ وَقَلَّتْ بَوَاكِيهِ " . قَدْ غَبَطَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ كَانَ بِهَذِهِ الصِّفَةِ مِنْ غُمُوضِ الشَّخْصِ وَخُمُولِ الذِّكْرِ فِي النَّاسِ , وَاشْتَرَطَ لَهُ الرِّضَا بِقِلَّةِ الْمَالِ لأَنَّ الْقَنَاعَةَ تَقْطَعُهُ عَنِ النَّاسِ , وَاشْتَرَطَ لَهُ أَيْضًا خِفَّةَ الْعِيَالِ لِئَلا يَشْغَلُهُ الْكَسْبُ لَهُمْ , ثُمَّ تَعْجِيلُ الْوَفَاةِ لِئَلا يَطُولُ مَقَامُهُ فِيمَا بَيْنَهُمْ , وَهَذِهِ الأَسْبَابُ كُلُّهَا تُشِيرُ إِلَى الْعُزْلَةِ وَتُبَيِّنُ عَنْ فَضِيلَتِهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ

صدوق يخطئ

مُطَّرِحٌ أَبُو الْمُهَلَّبِ

ضعيف الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

بِشْرٌ

الإمام الحافظ الثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَالِكٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.