باب في ترك الاستكثار من الاصدقاء وما يستحب من قلة الالتقاء


تفسير

رقم الحديث : 66

حَدَّثَنَا ابْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى , قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ , قَالَ : حَدَّثَنَا بُرَيْدَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ جَدِّهِ مِيرَمَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَقَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ : إِنَّكَ لَنْ تَصْلُحَ أَبَدًا حَتَّى تُصْلِحَ جَلِيسَكَ . قَالَ : وَأَنْشَدَنِي بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ : إِذَا كُنْتَ مِنْ أَهْلِ الْعَفَافِ فَلا يَكُنْ قَرِينُكَ إِلا كُلَّ مَنْ يَتَعَفَّفِ وَقَدْ أَفْرَدْنَا لِهَذَا بَابًا فِي الْكِتَابِ . وَفِي الْعُزْلَةِ السَّلامَةُ مِنَ التَّبَذُّلِ لِعَوَامِّ النَّاسِ وَحَوَاشِيهِمْ وَالتَّصَوُّنُ عَنْ ذِلَّةِ الامْتِهَانِ مِنْهُمْ ، وَأَمَانُ الْمَلامِ عَنِ الصَّدِيقِ ، وَاسْتِحْدَاثُ الطِّرَاءَةِ عِنْدَ اللِّقَاءِ ، فَإِنَّ كُلَّ مَوْجُودٍ مَمْلُولٌ وَكُلَّ مَمْنُوعٍ مَطْلُوبٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى

صحابي

مِيرَمَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ

ثقة

بُرَيْدَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

ابْنُ مَالِكٍ

مجهول الحال