باب في اختلاف طبقات الناس


تفسير

رقم الحديث : 135

أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْتِبُ , قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْذِرِ , قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَدَّوَيْهِ , قَالَ : حَدَّثَنَا عَارِمٌ , قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، أَنَّ حَسَّانَ , قَالَ : " احْفَظُوا عَنِّي هَذَا الْبَيْتَ : وَإِنِ امْرُؤٌ أَمْسَى وَأَصْبَحَ سَالِمًا مِنَ النَّاسِ إِلا مَا جَنَى لَسَعِيدُ وَقَالَ كُثَيِّرٌ أَوْ نُصَيْبٌ : وَمَا زَالَ كِتْمَانِيكَ حَتَّى كَأَنَّنِي بِرَجْعِ سُؤَالِ السَّائِلِي عَنْكَ أَعْجَمُ لا سِلْمَ مِنْ قَوْلِ الْوُشَاةِ وَتَسْلَمِي سَلِمْتَ وَهَلْ حَيٌّ عَلَى النَّاسِ يَسْلَمُ وَلآخَرَ : وَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْجُو مِنَ النَّاسِ سَالِمًا وَلِلنَّاسِ قِيلٌ لِلظُّنُونِ وَقَالُ . وَسُئِلَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ : مَتَى يَسْلَمُ الإِنْسَانُ مِنَ النَّاسِ ؟ فَقَالَ : إِذَا لَمْ يَكُنْ فِي خَيْرٍ وَلا شَرٍّ . قِيلَ : وَمَتَى يَكُونُ كَذَلِكَ ؟ قَالَ : إِذَا مَاتَ . قَالَ : وَذَلِكَ لأَنَّهُ وَهُوَ حَيُّ إِمَّا أَنْ يَكُونَ خَيِّرًا فَالأَشْرَارُ يُعَادُونَهُ , وَإِمَّا أَنْ يَكُونَ شِرِّيرًا يَمْقُتُونَهُ . وَالْمَثَلُ سَائِرٌ فِي قَدِيمِ الدَّهْرِ : مَا لَقِيَ النَّاسُ مِنَ النَّاسِ . قَالَ : أَنْشَدَنِي بَعْضُ أَهْلِ الأَدَبِ لإِبْرَاهِيمَ بْنِ شَكْلَةَ : وَمَا أَنْتَ إِلا ظَالِمٌ وَابْنُ ظَالِمٍ لأَنَّكَ مِنْ أَوْلادِ حَوَّا وَآدَمَ وَلَوْ كُنْتَ مِثْلَ الْقِدْحِ أَلْفَيْتَ قَائِلا أَلا مَا لِهَذَا الْقِدْحِ لَيْسَ بِقَائِمِ وَلَوْ كُنْتَ مِثْلَ النَّصْلِ أَلْفَيْتَ قَائِلا أَلا مَا لِهَذَا النَّصْلِ لَيْسَ بِصَارِمِ وَقَالَ بَعْضُهُمْ : إِنَّ مِنَ النَّاسِ مَنْ يُولَعُ بِالْخِلافِ أَبَدًا , حَتَّى إِنَّهُ يَرَى أَنَّ أَفْضَلَ الأُمُورِ , أَنْ لا يُرَافِقَ أَحَدًا وَلا يُجَامِعَهُ عَلَى رَأْيٍ وَلا يُوَاتِيهِ عَلَى مَحَبَّةٍ , وَمَنْ كَانَ هَذَا عَادَتُهُ فَإِنَّهُ لا يُبْصِرُ الْحَقَّ وَلا يَنْصُرُهُ وَلا يَعْتَقِدُهُ دِينًا وَمَذْهَبًا , إِنَّمَا يَتَعَصَّبُ لِرَأْيِهِ وَيَنْتَقِمُ لِنَفْسِهِ وَيَسْعَى فِي مَرْضَاتِهَا حَتَّى إِنَّكَ لَوْ رُمْتَ أَنْ تَرْضَاهُ وَتَوَخَّيْتَ أَنْ تُوَافِقَهُ عَلَى الرَّأْيِ الَّذِي يَدْعُوكَ إِلَيْهِ , تَعَمَّدَ لِخِلافِكَ فِيهِ وَلَمْ يَرْضَ بِهِ حَتَّى يَنْتَقِلَ إِلَى نَقِيضِ قَوْلِهِ الأَوَّلِ , فَإِنْ عُدْتَ فِي ذَلِكَ إِلَى وِفَاقِهِ عَادَ إِلَى خِلافِكَ فَمَنْ كَانَ بِهَذِهِ الْحَالِ فَعَلَيْكَ بِمُبَاعَدَتِهِ وَالنِّفَارِ عَنْ قُرْبِهِ فَإِنَّ رِضَاهُ غَايَةٌ لا تُدْرَكُ , وَمَدَى شَأْوِهِ لا يُلْحَقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.