تفسير الغوغاء


تفسير

رقم الحديث : 200

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ السَّعْدِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ , قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ سَلامٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنِ الأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " تَفَقَّهُوا قَبْلَ أَنْ تُسَوَّدُوا " . يُرِيدُ أَنَّ مَنْ لَمْ يَخْدُمِ الْعِلْمَ فِي صِغَرِهِ اسْتَحْيَى أَنْ يَخْدُمَهُ فِي كِبَرِ السِّنِّ وَإِدْرَاكِ السُّؤْدَدِ . وَبَلَغَنِي عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ : مَنْ تَرَأَّسَ فِي حَدَاثَتِهِ كَانَ أَدْنَى عُقُوبَتِهِ أَنْ يَفُوتَهُ حَظٌّ كَبِيرٌ مِنَ الْعِلْمِ . وَعَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْهِ , أَنَّهُ قَالَ : مَنْ طَالَبَ الرِّيَاسَةَ بِالْعِلْمِ قَبْلَ أَوَانِهِ لَمْ يَزَلْ فِي ذُلٍّ مَا بَقِيَ . أَنْشَدَنِي سَهْلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ , قَالَ : أَنْشَدَنَا مَنْصُورُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ لِنَفْسِهِ : الْكَلْبُ أَكْرَمُ عِشْرَةْ وَهُوَ النِّهَايَةُ فِي الْخَسَاسَةْ مِمَّنْ يُنَازِعُ فِي الرِّيَاسَةْ قَبْلَ أَوْقَاتِ الرِّيَاسَةْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

الأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ

ثقة

ابْنِ سِيرِينَ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ السَّعْدِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.