تفسير الغوغاء


تفسير

رقم الحديث : 229

حَدَّثَنَا ابْنُ الأَعْرَابِيِّ ، وَالصَّفَّارُ ، قَالا : حَدَّثَنَا الدَّقِيقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ , قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ ، عَنْ عَطِيَّةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَفْضَلُ الْجِهَادِ كَلِمَةُ عَدْلٍ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ " . إِنَّمَا كَانَ هَذَا أَفْضَلَ الْجِهَادِ لأَنَّ مَنْ جَاهَدَ الْعَدُوَّ كَانَ عَلَى أَمَلٍ مِنَ الظَّفَرِ بِعَدُوِّهِ وَلا يَتَيَقَّنُ الْعَجْزَ عَنْهُ لأَنَّهُ لا يَعْلَمُ يَقِينًا أَنَّهُ مَغْلُوبٌ وَهَذَا يَعْلَمُ أَنَّ يَدَ سُلْطَانِهِ أَقْوَى مِنْ يَدِهِ فَصَارَتِ الْمَثُوبَةُ فِيهِ عَلَى قَدْرِ عِظَمِ الْمَئُونَةِ . لَيْتَ شِعْرِي مَنِ الَّذِي يَدْخُلُ إِلَيْهِمُ الْيَوْمَ فَلا يُصَدِّقُهُمْ عَلَى كَذِبَهِمْ , وَمَنِ الَّذِي يَتَكَلَّمُ بِالْعَدْلِ إِذَا شَهِدَ مَجَالِسَهُمْ , وَمَنِ الَّذِي يَنْصَحُ وَمَنِ الَّذِي يَنْتَصِحُ مِنْهُمْ , إِنَّهُ أَسْلَمُ لَكَ يَا أَخِي فِي هَذَا الزَّمَانِ وَأَحْوَطُ لِدِينِكَ أَنْ تُقِلَّ مِنْ مُخَالَطَتِهِمْ وَغَشَيَانِ أَبْوَابِهِمْ وَنَسْأَلُ اللَّهَ الْغَنِيَّ عَنْهُمْ وَالتَّوْفِيقَ لَهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

عَطِيَّةَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ

ثقة

إِسْرَائِيلُ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

الدَّقِيقِيُّ

ثقة

وَالصَّفَّارُ

ثقة

ابْنُ الأَعْرَابِيِّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.