باب في ترك الاستكثار من الاصدقاء وما يستحب من قلة الالتقاء


تفسير

رقم الحديث : 125

وَأَخْبَرَنِي أَبُو عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ثَعْلَبٌ ، عَنِ ابْنِ الأَعْرَابِيِّ , قَالَ : الْعَرَبُ تَقُولُ : " أَنْتَ تَئِقٌ وَأَنَا مَئِقٌ ، فَمَتَى نَتَّفِقُ " , أَنْشَدُونَا لِعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ , فَقَالَ : تَبَيَّنْ وَكُنْ مِثْلِي أَوِ ابْتَغِ صَاحِبًا كَمِثْلِكَ إِنِّي مُبْتَغٍ صَاحِبًا مِثْلِي وَلَنْ يَلْبَثَ الأَقْرَانُ أَنْ يَتَفَرَّقُوا إِذَا لَمْ يُؤَلَّفْ زَوْجَ شَكْلٍ إِلَى شَكْلِي قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ : عِمَادُ الْمَوَدَّةِ الْمُشَاكَلَةِ , وَكُلُّ وُدٍّ عَنْ غَيْرِ تَشَاكُلٍ فَهُوَ سَرِيعُ التَّصَرُّمِ . وَأَحْسَنَ الطَّائِيُّ حِينَ يَقُولُ : وَلَنْ تَنْظِمَ الْعِقْدَ الْكِعَابُ لِزِينَةٍ كَمَا تَنْظِمُ الشَّمْلَ الشَّتِيتَ الشَّمَائِلُ وَكَانَ نَقْشُ خَاتَمِ بَعْضِ الْحُكَمَاءِ : مَنْ وَدَّكَ لأَمْرٍ وَلَّى مَعَ انْقِضَائِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.