باب في ترك الاستكثار من الاصدقاء وما يستحب من قلة الالتقاء


تفسير

رقم الحديث : 130

حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى بْنِ صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ قُتَيْبَةَ , قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ أَبُو أَيُّوبَ الْحَوْرَانِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ سُلَيْمٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " النَّاسُ كَأَسْنَانِ الْمُشْطِ " . هَذَا يُتَأَوَّلُ عَلَى وَجْهَيْنِ : أَحَدُهُمَا أَنْ يَكُونَ أَرَادَ أَنَّهُمْ مُتَسَاوُونَ فِي الأَحْكَامِ لا يُفَضَّلُ شَرِيفٌ لِشَرَفِهِ عَلَى وَضِيعٍ كَأَسْنَانِ الْمُشْطِ مُتَسَاوِيَةٍ لا فَضْلَ لِسِنٍّ مِنْهَا عَلَى أُخْرَى , وَالْوَجْهُ الآخَرُ أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ لِمَعْنَى الْمَذَمَّةِ لَهُمْ وَأَنَّ الْغَالِبَ عَلَيْهِمُ النَّقْصُ كَقَوْلِهِمْ إِذَا ذَمُّوا قَبِيلَةً : هُمْ كَأَسْنَانِ الْحِمَارِ , قَالَ الشَّاعِرُ : سَوَاسِيَةٌ كَأَسْنَانِ الْحِمَارِ وَشَبِيهٌ بِهَذَا قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " النَّاسُ كَإِبِلٍ مِائَةٍ لا تَكَادُ تَجِدُ فِيهَا رَاحِلَةً " , وَقَدْ تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ فِيمَا مَضَى مِنْ هَذَا الْكِتَابِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

ابْنُ أَبِي حَازِمٍ

ثقة

بَكْرُ بْنُ سُلَيْمٍ

مقبول

إِبْرَاهِيمُ أَبُو أَيُّوبَ الْحَوْرَانِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ قُتَيْبَةَ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى بْنِ صَالِحٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.