تفسير الغوغاء


تفسير

رقم الحديث : 223

أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ عَبْدُوسَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الأَحَدِ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو هِشَامٍ الرِّفَاعِيُّ ، عَنِ ابْنِ يَمَانٍ ، عَنْ سُفْيَانَ , قَالَ : " مَنْ لَمْ يَتَفَتَّ لَمْ يُحْسِنْ يَتَقَرَّى " . إِنَّ مِنْ عَادَةِ الْفِتْيَانِ وَمَنْ أَخَذَ بِأَخْذِهِمْ بَشَاشَةَ الْوَجْهِ , وَسَجَاحَةَ الْخُلُقِ , وَلِينَ الْعَرِيكَةِ . وَمِنْ شِيمَةِ الأَكْثَرِينَ مِنَ الْقُرَّاءِ الْكَزَازَةُ , وَسُوءُ الْخُلُقِ , فَمَنِ انْتَقَلَ مِنَ الْفُتُوَّةِ إِلَى الْقِرَاءَةِ كَانَ جَدِيرًا أَنْ يَتَبَاقَى مَعَهُ تِلْكَ الذَّوْقَةَ وَالْهَشَاشَةَ , وَمَنْ تَقَرَّأَ فِي صِبَاهُ لَمْ يَخْلُ مِنْ جَفْوَةٍ أَوْ غِلْظَةٍ . وَقَدْ يَتَوَجَّهُ قَوْلُ سُفْيَانَ إِلَى وَجْهٍ آخَرَ وَهُوَ أَنَّهُ إِذَا انْتَقَلَ مِنَ الْفُتُوَّةِ إِلَى الْقِرَاءَةِ كَانَ مَعَهُ الأَسَفُ عَلَى مَا مَضَى , وَالنَّدَمُ عَنْ مَا فَرَطَ مِنْهُ , فَكَانَ أَقْرَبَ لَهُ إِلَى أَنْ لا يُعْجَبَ بِعَمَلٍ صَالِحٍ يَكُونُ مِنْهُ , وَإِذَا كَانَ عَارِفًا بِالشَّرِّ كَانَ أَشَدَّ لِحَذَرِهِ وَأَبْعَدَ مِنَ الْوُقُوعِ فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.