حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو الْفَرَجِ الْمُعَافَى بْنُ زَكَرِيَّاءَ بْنِ يَحْيَى إِمْلاءً مِنْ لَفْظِهِ سَنَةَ تِسْعِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ الْكَوْكَبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الْكُدَيْمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَبِيبٍ الْعَدَوِيُّ الْقَاضِي ، قَالَ : قَدِمْتُ مَعَ وَفْدٍ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ حَتَّى دَخَلْنَا عَلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ الْمَأْمُونِ ، فَجَلَسْنَا وَكُنْتُ أَصْغَرَهُمْ سِنًّا ، فَطَلَبَ قَاضِيًا يُوَلَّى عَلَيْنَا بِالْبَصْرَةِ ، فَبَيْنَا نَحْنُ كَذَلِكَ إِذْ جِيءَ بِرَجُلٍ مُقَيَّدٍ بِالْحَدِيدِ مَغْلُولَةٍ يَدُهُ إِلَى عُنُقِهِ ، فَحُلَّتْ يَدُهُ مِنْ عُنُقِهِ ، ثُمَّ جِيءَ بِنَطَعٍ فَوُضِعَ فِي وَسَطِهِ وَمُدَّتْ عُنُقُهُ ، وَقَامَ السَّيَّافُ شَاهِرًا السَّيْفَ ، فَاسْتَأْذَنَ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ فِي ضَرْبِ عُنُقِهِ فَأَذِنَ لَهُ ، فَرَأَيْتُ أَمْرًا فَظِيعًا ، فَقُلْتُ فِي نَفْسِي : وَاللَّهِ لأَتَكَلَّمَنَّ فَلَعَلَّهُ أَنْ يَنْجُوَ ، فَقُمْتُ , فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ اسْمَعْ مَقَالَتِي ، فَقَالَ لِي : قُلْ : فَقُلْتُ : إِنَّ أَبَاكَ حَدَّثَنِي , عَنْ جَدِّكَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , أَنَّهُ قَالَ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ يُنَادِي مُنَادٍ مِنْ بُطْنَانِ الْعَرْشِ لِيَقُمْ مَنْ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى أَجْرُهُ ، فَلا يَقُومُ إِلا مَنْ عَفَا عَنْ ذَنْبِ أَخِيهِ " ، فَاعْفُ عَنْهُ عَفَا اللَّهُ عَنْكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَقَالَ لِي : أَللَّهِ إِنَّ أَبِي حَدَّثَكَ عَنْ جَدِّي ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا ؟ فَقُلْتُ : أَللَّهِ إِنَّ أَبَاكَ حَدَّثَنِي , عَنْ جَدِّكَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا ، فَقَالَ : صَدَقْتَ ، إِنَّ أَبِي حَدَّثَنِي ، عَنْ جَدِّي ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا ، يَا غُلامُ أَطْلِقْ سَبِيلَهُ ، فَأَطْلَقَ سَبِيلَهُ , ثُمَّ أَمَرَ أَنْ أُولَّى الْقَضَاءَ , ثُمَّ قَالَ لِي : عَنْ مَنْ كَتَبْتَ ؟ قُلْتُ : أَقْدَمُ مَنْ كَتَبْتُ عَنْهُ دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ ، قَالَ : فَحَدِّثْ ، قُلْتُ : لا ، قَالَ : بَلَى فَحَدِّثْ ، فَإِنَّ نَفْسِي مَا طَلَبَتْ مِنِّي شَيْئًا إِلا وَقَدْ نَالَتْهُ مَا خَلا هَذَا الْحَدِيثَ فَإِنِّي كُنْتُ أُحِبُّ أَنْ أَقْعُدَ عَلَى كُرْسِيٍّ , وَيُقَالَ لِي مَنْ حَدَّثَكَ ؟ فَأَقُولَ : حَدَّثَنِي فُلانٌ ، قَالَ : فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ فَلِمَ لا تُحَدِّثُ ؟ قَالَ : لا يَصْلُحُ الْمُلْكُ وَالْخِلافَةُ مَعَ الْحَدِيثِ لِلنَّاسِ " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
جَدِّكَ | محمد بن عبد الله الهاشمي / ولد في :147 / توفي في :180 | مجهول الحال |
أَبَاكَ | هارون الرشيد العباسي / توفي في :193 | مقبول |
عُمَرُ بْنُ حَبِيبٍ الْعَدَوِيُّ الْقَاضِي | عمر بن حبيب العدوي / توفي في :206 | ضعيف الحديث |
أَبُو الْعَبَّاسِ الْكُدَيْمِيُّ | محمد بن يونس الكديمي / توفي في :286 | متهم بالوضع |
الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ الْكَوْكَبِيُّ | الحسين بن القاسم الكاتب | ثقة |