عافية بن يزيد القاضي


تفسير

رقم الحديث : 435

حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو الْفَرَجِ الْمُعَافَى بْنُ زَكَرِيَّاءَ بْنِ يَحْيَى إِمْلاءً مِنْ لَفْظِهِ سَنَةَ تِسْعِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ الْكَوْكَبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الْكُدَيْمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَبِيبٍ الْعَدَوِيُّ الْقَاضِي ، قَالَ : قَدِمْتُ مَعَ وَفْدٍ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ حَتَّى دَخَلْنَا عَلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ الْمَأْمُونِ ، فَجَلَسْنَا وَكُنْتُ أَصْغَرَهُمْ سِنًّا ، فَطَلَبَ قَاضِيًا يُوَلَّى عَلَيْنَا بِالْبَصْرَةِ ، فَبَيْنَا نَحْنُ كَذَلِكَ إِذْ جِيءَ بِرَجُلٍ مُقَيَّدٍ بِالْحَدِيدِ مَغْلُولَةٍ يَدُهُ إِلَى عُنُقِهِ ، فَحُلَّتْ يَدُهُ مِنْ عُنُقِهِ ، ثُمَّ جِيءَ بِنَطَعٍ فَوُضِعَ فِي وَسَطِهِ وَمُدَّتْ عُنُقُهُ ، وَقَامَ السَّيَّافُ شَاهِرًا السَّيْفَ ، فَاسْتَأْذَنَ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ فِي ضَرْبِ عُنُقِهِ فَأَذِنَ لَهُ ، فَرَأَيْتُ أَمْرًا فَظِيعًا ، فَقُلْتُ فِي نَفْسِي : وَاللَّهِ لأَتَكَلَّمَنَّ فَلَعَلَّهُ أَنْ يَنْجُوَ ، فَقُمْتُ , فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ اسْمَعْ مَقَالَتِي ، فَقَالَ لِي : قُلْ : فَقُلْتُ : إِنَّ أَبَاكَ حَدَّثَنِي , عَنْ جَدِّكَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , أَنَّهُ قَالَ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ يُنَادِي مُنَادٍ مِنْ بُطْنَانِ الْعَرْشِ لِيَقُمْ مَنْ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى أَجْرُهُ ، فَلا يَقُومُ إِلا مَنْ عَفَا عَنْ ذَنْبِ أَخِيهِ " ، فَاعْفُ عَنْهُ عَفَا اللَّهُ عَنْكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَقَالَ لِي : أَللَّهِ إِنَّ أَبِي حَدَّثَكَ عَنْ جَدِّي ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا ؟ فَقُلْتُ : أَللَّهِ إِنَّ أَبَاكَ حَدَّثَنِي , عَنْ جَدِّكَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا ، فَقَالَ : صَدَقْتَ ، إِنَّ أَبِي حَدَّثَنِي ، عَنْ جَدِّي ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا ، يَا غُلامُ أَطْلِقْ سَبِيلَهُ ، فَأَطْلَقَ سَبِيلَهُ , ثُمَّ أَمَرَ أَنْ أُولَّى الْقَضَاءَ , ثُمَّ قَالَ لِي : عَنْ مَنْ كَتَبْتَ ؟ قُلْتُ : أَقْدَمُ مَنْ كَتَبْتُ عَنْهُ دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ ، قَالَ : فَحَدِّثْ ، قُلْتُ : لا ، قَالَ : بَلَى فَحَدِّثْ ، فَإِنَّ نَفْسِي مَا طَلَبَتْ مِنِّي شَيْئًا إِلا وَقَدْ نَالَتْهُ مَا خَلا هَذَا الْحَدِيثَ فَإِنِّي كُنْتُ أُحِبُّ أَنْ أَقْعُدَ عَلَى كُرْسِيٍّ , وَيُقَالَ لِي مَنْ حَدَّثَكَ ؟ فَأَقُولَ : حَدَّثَنِي فُلانٌ ، قَالَ : فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ فَلِمَ لا تُحَدِّثُ ؟ قَالَ : لا يَصْلُحُ الْمُلْكُ وَالْخِلافَةُ مَعَ الْحَدِيثِ لِلنَّاسِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

جَدِّكَ

مجهول الحال

أَبَاكَ

مقبول

عُمَرُ بْنُ حَبِيبٍ الْعَدَوِيُّ الْقَاضِي

ضعيف الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ الْكُدَيْمِيُّ

متهم بالوضع

الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ الْكَوْكَبِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.