عافية بن يزيد القاضي


تفسير

رقم الحديث : 474

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ شَاذَانَ أَبُو الْحُسَيْنِ الْبَزَّازُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ كَثِيرٍ الْكِنْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي الْعَنْبَسِ ، عَنِ الْحَسَنِ اللُّؤْلُئِيِّ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، قَالَ : شَهِدَ رَجُلٌ عَلَى رَجُلٍ عِنْدَ مُحَارِبِ بْنِ دَثَّارٍ ، وَكَانَ مُحَارِبٌ مُتَّكِئًا ، فَقَالَ الْمَشْهُودُ عَلَيْهِ : وَاللَّهِ الَّذِي تَقُومُ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ بِأَمْرِهِ مَا شَهِدَ عَلَيَّ إِلا بِزُورٍ ، وَمَا عَلِمْتُ إِلا خَيْرًا إِلا هَذِهِ الشَّهَادَةَ ، وَإِنَّمَا ذَلِكَ لِحِقْدٍ لَهُ عَلَيَّ ، فَاسْتَوَى مُحَارِبٌ جَالِسًا ثُمَّ قَالَ : يَا هَذَا سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ , يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " يَأْتِي عَلَى النَّاسِ يَوْمٌ تَشِيبُ فِيهِ الْوِلْدَانُ ، وَتَضَعُ الْحَوَامِلُ مَا فِي بُطُونِهَا ، وَتَضَعُ الطَّيْرُ مَا فِي حَوَاصِلِهَا ، وَتَضْرِبُ بِأَذْنَابِهَا وَلا ذَنْبَ عَلَيْهَا ، فَإِنْ كُنْتَ شَهِدْتَ عَلَى حَقٍّ , فَأَقِمْ عَلَى شَهَادَتِكَ ، وَإِنْ كُنْتَ شَهِدْتَ عَلَى بَاطِلٍ فَاتَّقِ اللَّهَ تَعَالَى وَغَطِّ رَأْسَكَ وَاخْرُجْ مِنْ هَذَا الْبَابِ ، فَغَطَّى الرَّجُلُ رَأْسَهُ وَخَرَجَ مِنَ الْبَابِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

مُحَارِبِ بْنِ دَثَّارٍ

ثقة

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

الْحَسَنِ اللُّؤْلُئِيِّ

كذاب

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي الْعَنْبَسِ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ كَثِيرٍ الْكِنْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ شَاذَانَ أَبُو الْحُسَيْنِ الْبَزَّازُ

متهم بالكذب

Whoops, looks like something went wrong.