حلف الفضول


تفسير

رقم الحديث : 479

حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ الْكَوْكَبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو مُصْعَبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو السَّائِبِ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : " دَخَلْتُ عَلَى أَبِي الْعَبَّاسِ فَمَا سَأَلَنِي عَنْ شَيْءٍ إِلا عَنِ الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ ، وَعَنْ حِلْفِ الْفُضُولِ ، فَأَعْلَمْتُهُ أَنَّ الْمَسْحَ جَائِزٌ ، وَأَنَّ هَاشِمًا وَزُهْرَةَ ، وَتَيْمًا كَانُوا أَصْحَابَ حِلْفِ الْفُضُولِ ، وَأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " شَهِدْتُ حِلْفًا فِي دَارِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُدْعَانَ بَيْنَ هَاشِمٍ وَزُهْرَةَ وَتَيْمٍ ، وَأَنَا فِيهِمْ ، وَلَوْ دُعِيتُ بِهِ لأَجَبْتُ ، وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَخِيسُ بِهِ وَلِي حُمْرُ النَّعَمِ ، وَكَانَ تَحَالُفُهُمْ عَلَى الأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيِ عَنِ الْمُنْكَرِ ، وَأَنْ لا يَدَعُوا لأَحَدٍ عِنْدَ أَحَدٍ فَضْلا إِلا أَخَذُوهُ وَبِذَلِكَ سُمِّيَ حِلْفَ الْفُضُولِ " . قَالَ الْقَاضِي رَحِمَهُ اللَّهُ : وَقَدِ اخْتُلِفَ فِي السَّبَبِ الَّذِي مِنْ أَجْلِهِ سُمِّيَ هَذَا الْحِلْفُ حِلْفَ الْفُضُولِ ، فَفِي الأَوَّلِ أَنَّهُ سُمِّيَ بِهَذَا لِقَوْلِهِمْ لَقَدْ دَخَلَ هَؤُلاءِ فِي فَضْلٍ مِنَ الأَمْرِ ، وَفِي الْخَبَرِ الثَّانِي لَمَّا قَالُوا فِي حِلْفِهِمْ إِنَّهُمْ لا يَدَعُونَ لأَحَدٍ عِنْدَ أَحَدٍ فَضْلا إِلا أَخَذُوهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

أَبُو السَّائِبِ

مجهول الحال

أَبُو مُصْعَبٍ

مجهول الحال

أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ

مقبول

الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ الْكَوْكَبِيُّ

ثقة