تفسير

رقم الحديث : 809

حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ الْكَوْكَبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْحَارِثِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعُتْبِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : دَخَلَ سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ عَلَى سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ ، وَعَلَى سَالِمٍ ثِيَابٌ غَلِيظَةٌ رَثَّةٌ ، فَلَمْ يَزَلْ سُلَيْمَانُ يُرَحِّبُ بِهِ وَيَرْفَعُهُ حَتَّى أَقْعَدَهُ مَعَهُ عَلَى سَرِيرِهِ ، وَعُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ فِي الْمَجْلِسِ ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ فِي أُخْرَيَاتِ النَّاسِ : " أَمَا اسْتَطَاعَ خَالُكَ أَنْ يَلْبَسَ ثِيَابًا فَاخِرَةً أَحْسَنَ مِنْ هَذِهِ ، وَيَدْخُلَ فِيهَا عَلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ؟ وَعَلَى الْمُتَكَلِّمِ ثِيَابٌ سَرِيَّةٌ لَهَا قِيمَةٌ ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : مَا رَأَيْتُ هَذِهِ الثِّيَابَ الَّتِي عَلَى خَالِي وَضَعَتْهُ فِي مَكَانِكَ هَذَا ، وَلا رَأَيْتُ ثِيَابَكَ هَذِهِ رَفَعَتْكَ إِلَى مَكَانِ خَالِي ذَاكَ " . قَالَ القاضي : لقد أحسن عمر فِي جوابه ، وأجادَ فِي الذبِّ عَن خاله . وقد أنشدنا ابن دريد فِي خبر قد ذكرته فِي غير هذا الموضع لبعض الأعراب : يُغايظونا بقمصانٍ لَهُم جُدُدٍ كأننا لا نرى فِي السوق قمصانا لَيْسَ القميصُ وإن جدَّتَ رقعته بجاعل رجلا إلا كما كانا وأنشدنا أيضًا لأعرابي قصد باب بعض الملوك فحجبه الآذِنُ ، وجعل يستأذنُ لغيره ممن لَهُ بزَّة : رأيتُ آذننا يستامُ بزّتنا وليس للحَسَبِ الزّاكي بمُستامِ فلو دُعينا على الأحسابِ قدَّمنا مجدٌ تليدٌ وجدٌ راجحٌ نامِ ولقد أحسن الَّذِي قَالَ : قد يُدرك الشَّرف الفتى وإزارُهُ خَلق وجيبُ قميصه مرقوع وما أتى فِي هذا المعنى من مرسل الكلام وموزونه كَثِير جدًا ، وقد يأتي كَثِير منه فِي مجالسنا .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ الْكَوْكَبِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.