الروح والفرج في الرضا واليقين


تفسير

رقم الحديث : 26

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نُوحِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَعْرُوفُ ، إِمْلاءً فِي يَوْمِ السَّبْتِ لِلَيْلَتَيْنِ خَلَتَا مِنَ الْمُحَرَّمِ سَنَةَ عِشْرِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الْجُنْدَيْسَابُورِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي مِقْسَمٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، أَنَّ ابْنَ عُمَرَ أَخْبَرَهُ ، أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَهُمْ : " أَنَّ ثَلاثَةَ نَفَرٍ انْطَلَقُوا يَتَمَاشَوْنَ ، فَأَصَابَهُمُ الْمَطَرُ ، فَأَوَوْا إِلَى غَارٍ فِي جَبَلٍ ، فَوَقَعَتْ عَلَيْهِمْ صَخْرَةٌ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ : ادْعُوا اللَّهَ أَنْ يُفَرِّجَ عَنَّا فُرْجَةً نَرَى مِنْهَا السَّمَاءَ ، فَقَالَ أَحَدُهُمْ : اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعْلَمُ أَنَّهُ كَانَ لِي أَبَوَانِ ، وَكَانَ لِيَ امْرَأَةٌ وَصِبْوَةٌ ، وَكُنْتُ أَرْعَى عَلَيْهِمَا ، فَإِذَا مَشَيْتُ حَلَبْتُ لَهُمَا فِي إِنَائِهِمَا ، ثُمَّ سَقَيْتُهُمَا ، وَإِنِّي جِئْتُ ذَاتَ لَيْلَةٍ ، وَقَدْ دَنَا السَّحَرُ ، وَقَدْ نَامَا ، وَكُنْتُ قَدْ حَلَبْتُ لَهُمَا فِي إِنَائِهِمَا ، فَقُمْتُ عَلَى رُءُوسِهِمَا ، وَالصِّبْوَانُ يَتَضَاغَوْنَ عِنْدَ رِجْلَيَّ أَكْرَهُ أَنْ أُوقِظَهُمَا وَأَكْرَهُ أَنْ أَسْقِيَ الصِّبْوَانَ قَبْلَهُمَا ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي إِنَّمَا فَعَلْتُ ذَلِكَ مِنْ مَخَافَتِكَ فَافْرِجْ عَنَّا فُرْجَةً نَرَى مِنْهَا السَّمَاءَ ، قَالَ : فَأُفْرِجَتْ مِنْهَا فُرْجَةٌ رَأَوْا مِنْهَا السَّمَاءَ ، قَالَ : وَقَالَ الآخَرُ : اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّهُ كَانَتْ لِيَ ابْنَةُ عَمٍّ ، وَإِنِّي رَاوَدْتُهَا عَنْ نَفْسِهَا ، فَأَبَتْ عَلَيَّ حَتَّى أَتَيْتُهَا بِمِائَةِ دِينَارٍ ، فَلَمَّا قَعَدْتُ بَيْنَ رِجْلَيْهَا ، قَالَتْ : يَا عَبْدَ اللَّهِ ، اتَّقِ اللَّهَ ، وَلا تَكْسِرِ الْخَاتَمَ إِلا بِحَقِّهِ ، فَقُمْتُ عَنْهَا ، وَتَرَكْتُهُ لَهَا ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي إِنَّمَا فَعَلْتُ ذَلِكَ مَخَافَتَكَ ، فَافْرِجْ لَنَا فُرْجَةً نَرَى مِنْهَا السَّمَاءَ ، فَأُفْرِجَتْ فُرْجَةٌ ، فَرَأَوْا مِنْهَا السَّمَاءَ ، قَالَ : وَقَالَ الثَّالِثُ : اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعْلَمُ أَنِّي اسْتَأْجَرْتُ أَجِيرًا يَعْمَلُ لِي فِي فَرَقٍ مِنْ زَيْتٍ ، فَلَمَّا عَمِلَ أَتَانِي يَطْلُبُ أَجْرَهُ ، فَقُلْتُ : اعْمِدْ إِلَى هَذَا الْفَرَقِ الزَّيْتِ فَخُذْهُ ، فَرَغِبَتْ عَنْهُ نَفْسُهُ ، فَعُدْتُ إِلَيْهِ ، فَجَمَعْتُهُ ، فَبِعْتُ مِنْهُ حَتَّى كَانَ بَقَرًا ، وَرُعَاتَهَا ، فَأَتَانِي ، فَقَالَ : يَا عَبْدَ اللَّهِ ، اتَّقِ اللَّهَ ، وَأَعْطِنِي أُجْرَتِي ، فَقُلْتُ : امْلِكْ هَذِهِ الْبَقَرَاتِ ، وَرُعَاتَهَا ، فَاسْتَاقَهَا ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي إِنَّمَا فَعَلْتُ ذَلِكَ مَخَافَتَكَ ، فَافْرِجْ عَنَّا الْحَجَرَ ، فَأُفْرِجَ عَنْهُمُ الْحَجَرُ ، فَخَرَجُوا يَتَمَاشَوْنَ إِلَى أَهَالِيهِمْ " ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نُوحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الْجُنْدَيْسَابُورِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت مشهور

ابْنَ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ

متروك الحديث

جَرِيرٌ

ثقة

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

سُلَيْمَانُ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي مِقْسَمٍ

متروك الحديث

عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الْجُنْدَيْسَابُورِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الْجُنْدَيْسَابُورِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ نُوحِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَعْرُوفُ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ نُوحٍ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.