الروح والفرج في الرضا واليقين


تفسير

رقم الحديث : 5

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنُ أَبِي دَاوُدَ بْنِ الأَشْعَثِ السِّجِسْتَانِيُّ ، إِمْلاءً مِنْ حِفْظِهِ ، فِي يَوْمِ الثُّلاثَاءِ لأَرْبَعٍ بَقِينَ مِنْ شَعْبَانَ سَنَةَ سِتَّ عَشْرَةَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَوْذَبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَطَرٌ ، قَالَ : وَلا أَعْلَمُ سَنَدَهُ إِلا عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَفَعَهُ ، قَالَ : " كَانَ رَجُلٌ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ يُقَالُ لَهُ : جُرَيْجٌ ، وَكَانَ صَاحِبَ صَوْمَعَةٍ ، قَالَ : فَاشْتَاقَتْ أُمُّهُ إِلَيْهِ ، فَأَتَتْهُ حَتَّى قَامَتْ عِنْدَ صَوْمَعَتِهِ ، فَنَادَتْهُ : أَيْ جُرَيْجُ ! أَيْ جُرَيْجُ ! وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي ، قَالَ : فَلَمَّا سَمِعَ النِّدَاءَ ، فَعَرَفَ الصَّوْتَ أَمْسَكَ عَنِ الْقِرَاءَةِ ، فَقَالَ : أَيْ رَبِّ ! صَلاتِي ، أَوْ أُمِّي ، ثُمَّ قَالَ : رَبِّي أَعْظَمُ عَلَيَّ حَقًّا مِنْ أُمِّي ، قَالَ : فَمَضَى فِي صَلاتِهِ ، ثُمَّ نَادَتْهُ الثَّانِيَةَ ، فَفَعَلَ أَيْضًا مِثْلَهَا ، وَقَالَتِ الثَّالِثَةَ ، فَفَعَلَ أَيْضًا مِثْلَهَا ، فَلَمْ يُجِبْهَا ، وَلَمْ يُشْرِفْ عَلَيْهَا ، فَقَالَتْ : اللَّهُمَّ كَمَا لَمْ يُرِنِي وَجْهَهُ فَابْتَلِهِ بِنَظَرِ الْمُومِسَاتِ فِي وَجْهِهِ ، فَحَمَلَتِ امْرَأَةٌ مِنْ أَهْلِ الْقَرْيَةِ مِنْ فَاحِشَةٍ ، فَوَلَدَتْ ، فَقِيلَ لَهَا : مِمَّنْ هَذَا ؟ قَالَتْ : صَاحِبُ الصَّوْمَعَةِ ، فَرُفِعَ ذَلِكَ إِلَى الْمَلِكِ ، فَقَالَ : هَذَا صَاحِبُ صَوْمَعَةٍ ، وَهُوَ يَفْعَلُ مثل هَذَا ؟ فَأَمَرَ أَهْلَ الْقَرْيَةِ ، فَأَخَذُوا الْفُئُوسَ وَالْمَسَاحِيَ حَتَّى أَتَوْهُ ، فَنَادَوْهُ ، وَهُوَ فِي صَلاتِهِ ، فَلَمْ يُكَلِّمْهُمْ ، قَالَ : فَقَالُوا : ضَعُوا الْفُئُوسَ فِي الصَّوْمَعَةِ ، فَضَرَبُوا حَتَّى كَادَتْ أَنْ تَمِيلَ ، قَالَ : فَأَشْرَفَ عَلَيْهِمْ ، فَقَالَ : مَاذَا تُرِيدُونَ ؟ مَالِي وَلَكُمْ ؟ فَقَالُوا : أَنْتَ فِي الصَّوْمَعَةِ ، وَأَنْتَ تُحْبِلُ النِّسَاءَ ! فَقَالَ : أَنَا ؟ فَنَزَلَ ، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، وَدَعَا اللَّهَ تَعَالَى ، ثُمَّ جَاءَ إِلَى الصَّبِيِّ ، وَلَمَّا يَتَكَلَّمْ ، فَضَرَبَ قَفَاهُ ، وَقَالَ : مَنْ أَبُوكَ ؟ قَالَ : صُهَيْبٌ صَاحِبُ الضَّأْنِ ، وَكَانَ صُهَيْبٌ رَجُلا يَرْعَى الْغَنَمَ يَأْوِي إِلَى الصَّوْمَعَةِ ، قَالَ : فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ ، لَوْ دَعَتِ اللَّهَ أَنْ يَفْتِنَهُ عَنْ دِينِهِ لأَفْتَنَهُ عَنْ دِينِهِ " ، وَقَدْ رُوِيَ خَبَرُ جُرَيْجٍ عَنْ طَرِيقٍ آخَرَ ، وَذُكِرَ فِيهِ أَنَّ الصَّوْمَعَةَ هُدِّمَتْ ، وَأَنَّهُ قِيلَ لَهُ : نَبْنِيهَا لَكَ لَبِنَةً مِنْ فِضَّةٍ ، وَلَبِنَةً مِنْ ذَهَبٍ ، فَقَالَ : بَلْ رُدُّوهَا كَمَا كَانَتْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

مَطَرٌ

وحديثه عن عطاء ضعيف, صدوق كثير الخطأ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَوْذَبٍ

ثقة

أَبِي

ثقة ثبت

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنُ أَبِي دَاوُدَ بْنِ الأَشْعَثِ السِّجِسْتَانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.