حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ مُوسَى الْهَاشِمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَدِّي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الإِمَامُ ، وَكَانَ يَجْلِسُ لِوَلَدِهِ ، وَوَلَدِ وَلَدِهِ فِي كُلِّ خَمِيسٍ ، فَيَعِظُهُمْ ، وَيُحَذِّرُهُمْ ، فَقَالَ : أَرْسَلَ إِلَيَّ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ الْمَنْصُورُ بُكْرَةً ، وَاسْتَعْجَلَنِي الرَّسُولُ ، فَظَنَنْتُ ذَلِكَ لأَمْرٍ حَدَثَ فَرَكِبْتُ إِذْ سَمِعْتُ وَقْعَ الْحَافِرِ ، فَقُلْتُ لِلْغُلامِ : انْظُرْ مَنْ هَذَا ؟ فَقَالَ : هَذَا أَخُوكَ عَبْدُ الْوَهَّابِ ، فَرَفَقْتُ فِي السَّيْرِ ، فَلَحِقَنِي ، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ ، وَسَلَّمَ عَلَيَّ ، فَقَالَ : أَتَاكَ رَسُولُ هَذَا ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، فَهَلْ أَتَاكَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَقُلْتُ : فَفِيمَ ذَاكَ تُرَى ؟ قَالَ : تَجِدُهُ اشْتَهَى خَلا وَزَيْتًا سَوْدًا الْغَدَاةَ ، فَأَحَبَّ أَنْ نَأْكُلَ مَعَهُ ، فَقُلْتُ : مَا أَرَى ذَاكَ ، وَمَا أَظُنُّ هَذَا إِلا لأَمْرٍ ، قَالَ : فَانْتَهَيْنَا إِلَيْهِ ، فَدَخَلْنَا ، فَإِذَا الرَّبِيعُ وَاقِفٌ عِنْدَ السِّتْرِ ، وَإِذَا الْمَهْدِيُّ وَلِيُّ الْعَهْدِ فِي الدِّهْلِيزِ جَالِسٌ ، وَإِذَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَلِيٍّ ، وَدَاوُدُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَجَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَسَنِ بْنِ حَسَنٍ ، وَالْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، فَقَالَ الرَّبِيعُ : اجْلِسُوا مَعَ بَنِي عَمِّكُمْ ، قَالَ : فَجَلَسْنَا ، ثُمَّ دَخَلَ الرَّبِيعُ ، وَخَرَجَ ، فَقَالَ لِلْمَهْدِيِّ : ادْخُلْ أَصْلَحَكَ اللَّهُ ، ثُمَّ خَرَجَ ، فَقَالَ : ادْخُلُوا جَمِيعًا ، فَدَخَلْنَا ، فَسَلَّمْنَا ، وَأَخَذْنَا مَجَالِسَنَا : فَقَالَ لِلرَّبِيعِ : هَاتِ دُوَيًّا ، وَمَا يَكْتُبُونَ فِيهِ ، فَوَضَعَ بَيْنَ يَدَيْ كُلِّ وَاحِدٍ مِنَّا دَوَاةً ، وَوَرَقًا ، ثُمَّ الْتَفَتَ عَلَى عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ عَلِيٍّ ، فَقَالَ : يَا عَمِّ ، حَدِّثْ وَلَدَكَ ، وَإِخْوَتَكَ ، وَبَنِي أَخِيكَ بِحَدِيثِ الْبِرِّ ، وَالصِّلَةِ ، فَقَالَ عَبْدُ الصَّمَدِ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جَدِّي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " إِنَّ الْبِرَّ ، وَالصِّلَةَ لَيُطَوِّلانِ الأَعْمَارَ ، وَيُعَمِّرَانِ الدِّيَارَ ، وَيُثْرِيَانِ الأَمْوَالَ ، وَإِنْ كَانَ الْقَوْمُ فُجَّارًا " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
أَبِي | علي بن عبد الله القرشي / ولد في :40 / توفي في :118 | ثقة |
عَبْدُ الصَّمَدِ | عبد الصمد بن علي الهاشمى / ولد في :104 / توفي في :185 | ضعيف الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ | محمد بن إبراهيم القرشي / ولد في :122 / توفي في :185 | مقبول |
أَبِي | عبد الصمد بن موسى الهاشمى | ضعيف الحديث |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ مُوسَى الْهَاشِمِيُّ | إبراهيم بن عبد الصمد الهاشمى | صدوق حسن الحديث |