اصل المعانقة والمصافحة


تفسير

رقم الحديث : 53

حَدَّثَنَا أَبِي رَحِمَهُ اللَّهُ ، ثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي السَّرِيِّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ، عَنْ حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ ، عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَيْنَا رَجُلٌ مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ يَتَّجِرُ بِالْخَمْرِ فِي الْبَحْرِ إِذْ فَكَّرَ فِي نَفْسِهِ ، فَقَالَ : إِنِّي آتِي قَوْمًا لا مَعْرِفَةَ لَهُمْ بِجَيِّدِ الْخَمْرِ مِنْ رَدِيئِهِ ، فَلَوْ أَنِّي مَزَجْتُ الْخَمْرَ أُضْعِفَ لِيَ فِي الثَّمَنِ ، فَأَمْهَلَ حَتَّى اسْتَعْذَبُوا الْمَاءَ ، فَعَمَدَ إِلَى أَوَانِيهِ ، فَنَصَّفَهَا مِنَ الْخَمْرِ ، ثُمَّ مَزَجَهُ بِالْمَاءِ حَتَّى مَلأَهَا ، ثُمَّ أَتَى الْمَوْضِعَ ، فَبَاعَ بِضِعْفِ مَا كَانَ يَبِيعُ ، فَلَمَّا انْصَرَفَ رَأَى فِي طَرِيقِهِ قِرْدَةً ، فَاسْتَحْسَنَهَا ، فَاشْتَرَاهَا ، وَحَمَلَهَا مَعَهُ فِي سَفِينَتِهِ ، فَلَمَّا لَجَّجُوا عَدَتِ الْقِرْدَةُ عَلَى كِيسِهِ ، فَأَخَذَتْهُ ، وَصَعِدَتِ الدَّقَلَ ، فَأَقْعَتْ عَلَيْهِ ، وَالْكِيسُ بَيْنَ رِجْلَيْهَا ، فَصَاحَ بِهَا أَهْلُ السَّفِينَةِ ، فَقَالَ لَهُمْ : لا تَفْعَلُوا فَإِنِّي أَخَافُ أَنْ تَقْذِفَ بِنَفْسِهَا ، وَالْكِيسَ فِي الْبَحْرِ ، فَتَرَكُوهَا ، فَفَتَحَتِ الْكِيسَ ، ثُمَّ أَقْبَلَتْ تُخْرِجُ دِينَارًا ، فَتَرْمِي بِهِ فِي السَّفِينَةِ ، وَدِينَارًا فِي الْبَحْرِ ، وَدِرْهَمًا فِي السَّفِينَةِ ، وَدِرْهَمًا فِي الْبَحْرِ ، حَتَّى أَتَتْ عَلَى جَمِيعِ مَا فِي الْكِيسِ ، ثُمَّ نزلت فِي السَّفِينَةِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ : مَذَقَ فَمُذِقَ لَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ

ثقة مدلس

عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي السَّرِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.