الناس سواء كاسنان المشط


تفسير

رقم الحديث : 43

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ زَكَرِيَّا بْنِ يَحْيَى الْمَحَارِمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الرَّاشِدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا دَاهِرُ بْنُ نُوحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو زَيْدٍ الأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ سُكَيْنِ بْنِ أَبِي سِرَاجٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دِينَارٍ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، " أَنَّ رَجُلا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيُّ النَّاسِ أَحَبُّ إِلَيْكَ ؟ قَالَ : أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ ، وَإِنَّ مِنْ أَحَبِّ الأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى سُرُورًا يَدْخُلُ عَلَى مُسْلِمٍ ، أَوْ يَكْشِفُ عَنْ كَرْبِهِ ، أَوْ يَسُدُّ عَنْهُ جُوعًا ، وَلأَنْ أَمْشِيَ مَعَ أَخٍ لِي فِي حَاجَةٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَعْتَكِفَ شَهْرَيْنِ فِي الْمَسْجِدِ ، وَمَنْ كَفَّ غَضَبَهُ سَتَرَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ ، وَمَنْ كَظَمَ غَيْظَهُ وَلَوْ شَاءَ أَنْ يُمْضِيَهُ لأَمْضَاهُ مَلأَ اللَّهُ قَلْبَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ رِضًا ، وَمَنْ مَشَى مَعَ أَخٍ لَهُ فِي حَاجَةٍ حَتَّى يُثْبِتَهَا ثَبَّتَ اللَّهُ قَدَمَهُ يَوْمَ تَزُولُ الأَقْدَامُ ، وَسُوءُ الْخُلُقِ يُفْسِدُ الْعَمَلَ كَمَا يُفْسِدُ الْخَلُّ الْعَسَلَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ

ثقة فقيه وكان يرسل

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دِينَارٍ

ثقة

سُكَيْنِ بْنِ أَبِي سِرَاجٍ

منكر الحديث

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ سُلَيْمَانَ

منكر الحديث

أَبُو زَيْدٍ الأَنْصَارِيُّ

صدوق حسن الحديث

دَاهِرُ بْنُ نُوحٍ

مقبول

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الرَّاشِدِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ زَكَرِيَّا بْنِ يَحْيَى الْمَحَارِمِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.