الناس سواء كاسنان المشط


تفسير

رقم الحديث : 73

حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحَسَن بْن دُرَيد ، أَنْبَأَنَا أَبُو حاتم ، عَنِ الْعُتْبِي ، قَالَ : كتب مَسْلَمَةَ بْن عَبْد الملك إِلَى أَبِيهِ ، وَهُوَ بالقسطنطينية : أرِقتُ وصحراءُ الطُّوانَةِ مَنْزِلِي لبرقٍ تَلالا نحو عُمْرَةَ يَلْمَحُ أُزَاوِلُ أمرا يَكُنْ ليُطِيقَهُ من القوم إِلا الْقُلَّبِيُّ الصَّمَحْمحُ فكتب القعقاع بْن خليد الْعَبْسيّ إِلَى عَبْد الملك : فأبْلغ أميرَ الْمُؤْمِنِين بأنَّنا سِوَى ما يَقُولُ الْقُلَّبِيُّ الصَّمَحْمحُ أكلْنا لحومَ الخيل رَطْبًا ويابسًا وأكبادُنا من أكْلنا الخيلَ تَقْرَحُ ونحْسُبها نحو الطوانة ظُلّعا وليس لها حَوْلَ الطوانة مسرح فليت الفَزَارِيّ الَّذِي غشَّ نفسَهُ وَخَانَ أميرَ الْمُؤْمِنِين يُسَرَّحُ وكان أصابتُهم مجاعةٌ حَتَّى أكلوا الخيْلَ ، فكتم ذَلِكَ مَسْلَمَةَ بْن عَبْد الملك ، وكتب مَعَ رَجُل من بني فزارة ، فذلك معنى قوله : فليت الفَزَاريّ الَّذِي غش نفسه .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.