لا حليم الا ذو عثرة


تفسير

رقم الحديث : 104

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَزْيَدٍ الْخُزَاعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمِّي مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ جَدِّي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُصْعَبٍ ، قَالَ : حَضَرْتُ شَرِيكًا فِي مَجْلِسِ أَبِي عُبَيْدِ اللَّهِ ، وَعِنْدَهُ الْحَسَنُ بْنُ زَيْدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَالْجُرَيْرِيُّ رَجُلٌ مِنْ وَلَدِ جُرَيْرٍ ، وَكَانَ خَطِيبًا لِلسُّلْطَانِ ، فَتَذَاكَرُوا الْحَدِيثَ فِي النَّبِيذِ الأَحْمَرِ ، وَاخْتِلافِهِمْ فِيهِ ، فَقَالَ شَرِيكٌ ، حَدَّثَنِي أَبُو إِسْحَاقَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ الأَوْدِيِّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : إِنَّا نَأْكُلُ مِنْ لَحْمِ هَذِهِ الإِبِلِ ، وَنَشْرَبُ عَلَيْهَا مِنَ النَّبِيذِ مَا يَقْطَعُهَا فِي أَجْوَافِنَا ، وَبُطُونِنَا " ، فَقَالَ الْحَسَنُ بْنُ زَيْدٍ : مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي الْمِلَّةِ الآخِرَةِ ، إِنْ هَذَا إِلا اخْتِلاقٌ ، فَقَالَ شَرِيكٌ : أَجَلْ وَاللَّهِ مَا سَمِعْتُهُ ، شَغَلَكَ عَنْ ذَلِكَ الْجُلُوسُ عَلَى الطَّنَافِسِ فِي صُدُورِ الْمَجَالِسِ ، وَسَكَتَ ، فَتَذَاكَرَ الْقَوْمُ الْحَدِيثَ فِي النَّبِيذِ ، فَقَالَ أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ : أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، حَدِّثِ الْقَوْمَ بِمَا سَمِعْتَ فِي النَّبِيذِ ، فَقَالَ : كَلا ، الْحَدِيثُ أَعَزُّ عَلَى أَهْلِهِ مِنْ أَنْ يُعَرَّضَ لِتَكْذِيبٍ عَلَى مَنْ يَرُدُّ عَلَى أَبِي إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيِّ ، أَوْ عَلَى عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ الأَوْدِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ الأَوْدِيِّ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

شَرِيكٌ

صدوق يخطئ

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُصْعَبٍ

ضعيف الحديث

مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.