حكم الحداء والانشاد


تفسير

رقم الحديث : 177

وَقَدْ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْمُنَادِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ أَبُو عُثْمَانَ الصَّفَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيِّ ، قَالَ : " لَمَّا أُمِرَ نُوحٌ عَلَيْهِ السَّلامُ أَنْ يَحْمِلَ مَعَهُ فِي السَّفِينَةِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ فَكَانَ فِيمَا حَمَلَ مَعَهُ الأَسَدُ ، فَجَاعَ فَزَأَرَ زَأْرَةً خَافَ أَهْلُ السَّفِينَةِ أَنْ يَأْكُلَهُمْ ، فَشَكَوْهُ إِلَى نُوحٍ فَشَكَاهُ نُوحٌ إِلَى اللَّهِ جَلَّ وَعَزَّ ، فَأَلْقَى اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ الْحُمَّى ، وَكَانَ نُوحٌ يَمُرُّ بِهِ بَعْدَ ذَلِكَ فَيَرْكُلُهُ بِرِجْلِهِ ، وَيَقُولُ لَهُ : أَرِنَا مَا أَنْتَ بسرا ، قَالَ : فَيَقُولُ لَهُ الأَسَدُ : لا رَبَّاهُ ، قَالَ ابْنُ الْمُنَادِي ، قَالَ لَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ : قَدْ أَكدتُ بِهَذَا الْحَدِيثِ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ فَاسْتَحْسَنَهُ وَاسْتَغْرَبَهُ ، وَقَالَ : أَنَا مَعَ كَثْرَةِ كِتَابَتِي عَنْ عَفَّانَ لَمْ أَكْتُبْ هَذَا ، فَأَيْنَ كَتَبْتَ عَنْهُ هَذَا الْحَدِيثَ ؟ فَقُلْتُ : بِالْبَصْرَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.