خبر زيد بن موسى المعروف بالنار


تفسير

رقم الحديث : 139

حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْقَاسِم الأنباري ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا عامر بْن عِمْرَانَ أَبُو عِكْرمَة الضَّبِّيّ ، عَنْ سُلَيْمَان بْن أَبِي شيخ ، قَالَ : بينا عَبْد اللَّه بْن الْحَسَن بْن الْحَسَن بْن عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب عليهما السَّلام يطوف بالبيت ، إذ رَأَى امْرَأَة تطوف وتنشد : لا يقبل اللَّهُ من مَعْشُوقَةٍ عَمَلا يومًا وعَاشِقُها غَضْبَانُ مجهورُ قَالَ القاضي : وَفِي غَيْر هَذِهِ الرواية يليه بيتٌ آخر وَهُوَ : وكيف يَأجُرُها فِي قتل عاشقها لكنَّ عاشِقها فِي ذاك مأجور فَقَالَ عَبْد اللَّه للمرأة : يا أمة اللَّه ، مثل هَذَا الكلام فِي مثل هَذَا الموقف ؟ فقالت : يا فتى ألست ظريفًا ؟ قَالَ : بلى ، قَالَتْ : ألست راويةً للشِّعر ؟ قَالَ : بلى ، قَالَتْ : أفلم تسمع الشاعر يَقُولُ : بيضٌ غَرَائِر ما هَمَمْنَ بريبةٍ كَظَباءِ مكة صَيْدُهُنَّ حَرَامُ يُحْسَبْنَ مِن لينِ الْحَدِيث زَوَانِيَا ويَكُفُّهنّ عَنِ الخَنَا الإِسْلامُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.