خبر زيد بن موسى المعروف بالنار


تفسير

رقم الحديث : 173

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ صَاعِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ قَارِمٍ الْعَمِّيُّ بِبَغْدَادَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَرْبٍ اللَّيْثِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عُبَيْدَةَ مَعْمَرُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ ابْنُ صَاعِدٍ : ثُمَّ خَرَجْنَا إِلَى الْبَصْرَةِ سَنَةَ خَمْسِينَ وَمِائَتَيْنِ ، فَحَدَّثَنَاهُ أَبُو حَاتِمٍ السِّجِسْتَانِيُّ سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ مَعْمَرُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنَا رُؤْبَةُ بْنُ الْعَجَّاجِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ ، فَقُلْتُ " يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ، مَا تَقُولُ فِي الْحُدَاءِ ؟ طَافَ الْخَيَالانِ وَهَاجَا سَقَمَا خَيَالُ تَكْنَى وَخَيَالُ تَكْتَمَا قَامَتْ تُرِيكَ رَهْبَةً أَنْ تَصْرِمَا سَاقًا بِخُنْدَاةٍ وَكَعْبًا أَدْرَمَا فَقَالَ : أَبُو هُرَيْرَةَ كَانَ يُحْدَى بِنَحْوِ هَذَا أَوْ مثل هَذَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَعِبْهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي

مجهول الحال

رُؤْبَةُ بْنُ الْعَجَّاجِ

مقبول

أَبُو عُبَيْدَةَ مَعْمَرُ بْنُ الْمُثَنَّى

صدوق اخباري رمي برأي الخوارج

أَبُو حَاتِمٍ السِّجِسْتَانِيُّ سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عُبَيْدَةَ مَعْمَرُ بْنُ الْمُثَنَّى

صدوق اخباري رمي برأي الخوارج

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَرْبٍ اللَّيْثِيُّ

ثقة

عُقْبَةُ بْنُ قَارِمٍ الْعَمِّيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

Whoops, looks like something went wrong.