لن يدخل الجنة شحيح او بخيل


تفسير

رقم الحديث : 144

حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن الْقَاسِم الكوكبي ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْن أَبِي سَعِيد ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عَمْرو القَعْنَبي ، قَالَ : حَدَّثَنَا صَفْوَان بْن هُبَيْرة التَّمِيمِيّ ، عَنِ الصَّدَفيّ ، عَنِ الزُّهْرِيّ ، قَالَ : أتيتُ عَبْد الملك بْن مَرْوَان فاستأذنت عَلَيْه فلم يُؤْذَنْ لي ، فدخل الحاجب ، فَقَالَ : يا أمير الْمُؤْمِنِين ، إن بالباب رَجُلا شابًّا أحمر ، زعم أَنَّهُ من قريش ، قَالَ : صِفْه فوصفه لَهُ ، قَالَ : لا أعرفه إِلا أن يَكُون من وُلِد مُسْلِم بْن شهاب ، فدخل عَلَيْه ، فَقَالَ : هُوَ من بني مُسْلِم فدخلت ، فَقَالَ : من أَنْت ؟ فانتسبت لَهُ ، وقُلْتُ : إن أَبِي هلك وترك عيالا صِبية ، وكان رَجُلا مِتْلافًا لَمْ يترك مالا ، فَقَالَ لي عَبْد الملك : أقرأت القرآن ؟ قُلْتُ : نعم ، بإعرابه ، قَالَ : وما ينبغي منه من وجوهه وعِلَلِه ؟ ، قَالَ : قُلْتُ : نعم ، قَالَ : إِنَّمَا فوق ذَلِكَ فضل إِنَّمَا يراد أن يُعَايي بِهِ ويلغز بِهِ ، قُلْتُ : نعم ، قَالَ : تعلَّمتَ الفرائض ؟ قُلْتُ : نعم ، قَالَ : الصُّلْبُ والجَدُّ واختلافهما ؟ قُلْتُ : أرجو أن أكون قَدْ فعلت ، قَالَ : وكم دَيْنُ أبيك ؟ قُلْتُ لَهُ : كذا وكذا ، قَالَ : قَدْ قضى اللَّه دَيْنَ أبيك ، وأمر لي بجائزة ورزق يجري ، وشراء دارٍ قطيعةٍ بالمدينة ، وقَالَ : اذهب فاطلب العلم وَلا تَشَاغَل عَنْهُ بشيءٍ فَإِنِّي أرى لك عينًا حافظة وقلبًا زاكيًا ، وائت الأَنْصَار فِي منازلهم ، قَالَ الزُّهْرِيّ : وكنت أخذت العلم عَنْهُمْ بالمدينة ، فَلَمَّا خرجت إِلَيْهِ إذا عِلْم جَمٌّ فأتَّبعْتُهم حَتَّى ذُكرتْ لي امْرَأَة نحو قباء تروي رُؤيا فأتيتُها ، فقلت : أخبريني برؤياك ، قَالَ : فقالت : كَانَ لي ولدان واحد حين حبا ، والآخر يتبعه ، وهلك أبوهما وترك واهنًا وداجنًا ونَخَلات ، فكان الدَّاجنُ نشرب لبنها ونأكل تمر النخلات ، فَإِنِّي لبين النائِمة واليقظانَة .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.