فضل ابن عباس


تفسير

رقم الحديث : 213

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ دُرَيْدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو حَاتِمٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْعُتْبِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " حَجَّ مُعَاوِيَةُ رَحِمَهُ اللَّهُ ، وَكَانَ عَامِلَهُ عَلَى الْمَدِينَةِ مَرْوَانُ ، فَلَمَّا وَرَدَ الْمَدِينَةَ هَيَّأَ لَهُ مَرْوَانُ طَعَامًا ، فَأَكْثَرَهُ وَجَوَّدَهُ ، فَلَمَّا حَضَرَ الْغَدَاءُ جَاءَ مُتَطَبِّبٌ نَصْرَانِيٌّ لِمُعَاوِيَةَ ، فَوَقَفَ ، وَجَعَلَ إِذَا أَتَى لَوْنٌ ، قَالَ : كُلْ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْ هَذَا ، وَإِذَا أَتَى لَوْنٌ ظَنَّ أَنَّهُ لا يُوَافِقُهُ ، قَالَ : لا تَأْكُلْ مِنْ هَذَا . فَلَمَّا كَانَ فِي بَعْضِ غَدَائِهِمْ ، أَقْبَلَ زَنْجِيَّانِ مُؤْتَزِرَانِ بِرَبْطَتَيْنِ بَيْضَاوَيْنِ يَدْلَحَانِ بِجَفْنَةٍ لَهَا أَرْبَعُ حَلَقَاتٍ مُتْرَعَةٍ حَيْسًا ، فَلَمَّا رَآهَا مُعَاوِيَةُ اسْتَشْرَفَ لَهَا ، وَحَسَرَ عَنْ ذِرَاعَيْهِ ، فَقَالَ لَهُ الطَّبِيبُ : أَيُّ شَيْءٍ تُرِيدُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ؟ ، قَالَ : أُرِيدُ وَاللَّهِ أَنْ أُوَاقِعَ مَا تَرَى ، قَالَ : أُمَزِّقُ ثِيَابِي ، قَالَ : وَلَوْ مَزَّقْتَ بَطْنَكَ ، فَجَعَلَ يُدَبِّلُ مثل دَبْلِ الْبَعِيرِ وَيَقْذِفُ فِي جَوْفِهِ حَتَّى إِذَا نَهَلَ ، قَالَ : يَا مَرْوَانُ ، مَا حَيْسُكُمْ هَذَا ؟ ، قَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، عَجْوةٌ نَاعِمَةٌ ، وَإِقْطَةٌ مُزَنِيَّةٌ ، وَسَمْنَةٌ جُهَنِيَّةٌ ، قَالَ : هَذِهِ وَاللَّهِ الأَشْفِيَةُ جُمِعَتْ لا كَمَا يَقُولُ هَذَا النَّصْرَانِيُّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.