تاكل من فم رسول الله


تفسير

رقم الحديث : 259

حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن الْمَرْزُبَان النَّحْويّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس اليزيدي ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بْن صدقة النَّحْويّ ، قَالَ : كتب العَتَّابِيّ إِلَى دَاوُد بْن يَزِيد بْن الْمُهَلّب : أما بعد ، فَإِنِّي امرؤ فيَّ خُلَّتَان : حَصَرٌ مُقَيَّدٌ بالحياء ، وعِزَّةُ نَفْسٍ شبيهة بالجفاء ، وَلَم أزل أرغبُ بنفسي فِي صحبة غَطَارفة الرجال ، وأبناء ذوي الفعال ، فوردت العسكر فرفع إليّ أقوام منهم من يرتاشُ حاله ، وَلا يَشْرُفُ إِلا بماله ، ومنهم من أنْحَلَ أديمه ، وَلَم يصل قديمه ، فِي طبقات شتى يضيقُ عَنْهُمُ المدح ، ويتسع فيهم الذم ، ورأيت وجوه القبائل تصدر عنك بأنواع الفضائل فِي حمل الدِّيَات ، وفضل الهبات ، ورأيتُك من نَبْعةٍ أصلُها الكَرَم ، وأغصانها الْهِمَم ، تُثْمِرُ الحمد ، وتَرْقَعُ المجد ، فحطَطْتُ رَحْلي بفِنَائك وشددتُ عُراه بأطنابِ وفائك ، وقلت فِي ذَلِكَ : دَاوُدُ خيرُ فَتًى يُعَاذُ برُكْنِهِ مَلِكٌ يُجيرُ من الزَّمانِ القَاسِي كم من يد لك أصبحتْ مَشهورةً بيضاءَ تَجْلُو ظلمة الإبْلاسِ فلقلما تلقاهُ إِلا واقفًا مُتَحرِّمًا بَيْنَ الندى والباس .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.