رائحة عتبة بن فرقد


تفسير

رقم الحديث : 330

قَالَ : وقَالَ أَبُو حَفْصٍ : حَدَّثَنِي عَوْنُ بْنُ أَبِي سِنَانٍ الرَّاسِبِيُّ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْهُذَلِي ، قَالَ : سَأَلْنَا أَبُو الْعَبَّاسِ فِي هَذَا الْمَجْلِسِ عَنْ يَهُودِيَّةٍ مَرِضَتْ ، فَنَذَرَتْ فِي مَرَضِهَا إِنِ اللَّهُ سَلَّمَهَا لَتُسْرِجَنَّ فِي كَنِيسَةٍ مِنْ كَنَائِسِ الْيَهُودِ ، وَلَتُطْعِمَنَّ مَسَاكِينَ مِنْ مَسَاكِينِهِمْ ، فَقَامَتْ مِنْ مَرَضِهَا وَقَدْ أَسْلَمَتْ ، قَالَ : فَسَكَتَ الْقَوْمُ ، فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ سَأَلْتُ عَنْهَا الْحَسَنَ بْنَ أَبِي الْحَسَنِ ، فَقَالَ : تُسْرِجُ فِي مَسْجِدِ مِنْ مَسَاجِدِ الْمُسْلِمِينَ ، وَتُطْعِمُ مَسَاكِينَ مِنْ مَسَاكِينِهِمْ ، وَسَأَلْتُ قَتَادَةَ وَهُوَ إِلَى جَانِبِهِ ، فَقَالَ لِي مثل مَقَالَةِ الْحَسَنِ ، فَلَقِيتُ مُحَمَّدَ بْنَ سِيرِينَ ، فَسَأَلْتُهُ عَنْ ذَلِكَ ، فَقَالَ لِي : لَيْسَ عَلَيْهَا شَيْءٌ ، هَدَمَ الإِسْلامُ مَا كَانَ قَبْلَهُ ، فَلَقِيتُ الشَّعْبِيَّ ، فَأَخْبَرْتُهُ بِمَا قَالَ الْحَسَنُ ، وَقَتَادَةُ ، فَقَالَ لِي : فَأَيْنَ أَنْتَ عَنِ الأَصَمِّ ابْنِ سِيرِينَ ؟ ، فَقُلْتُ لَهُ : قَدْ سَأَلْتُهُ عَنْ ذَلِكَ ، فَقَالَ لِي : لَيْسَ عَلَيْهَا شَيْءٌ هَدَمَ الإِسْلامُ مَا كَانَ قَبْلَهُ ، فَقَالَ : أَصَابَ الأَصَمُّ ، وَأَخْطَأَ الْحَسَنُ ، وَقَتَادَةُ ، وَقَالَ : يَعْنِي قَالَ : وقَالَ أَبُو حَفْصٍ : حَدَّثَنِي عَوْنُ بْنُ أَبِي سِنَانٍ الرَّاسِبِيُّ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْهُذَلِي ، قَالَ : سَأَلْنَا أَبُو الْعَبَّاسِ فِي هَذَا الْمَجْلِسِ عَنْ يَهُودِيَّةٍ مَرِضَتْ ، فَنَذَرَتْ فِي مَرَضِهَا إِنِ اللَّهُ سَلَّمَهَا لَتُسْرِجَنَّ فِي كَنِيسَةٍ مِنْ كَنَائِسِ الْيَهُودِ ، وَلَتُطْعِمَنَّ مَسَاكِينَ مِنْ مَسَاكِينِهِمْ ، فَقَامَتْ مِنْ مَرَضِهَا وَقَدْ أَسْلَمَتْ ، قَالَ : فَسَكَتَ الْقَوْمُ ، فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ سَأَلْتُ عَنْهَا الْحَسَنَ بْنَ أَبِي الْحَسَنِ ، فَقَالَ : تُسْرِجُ فِي مَسْجِدِ مِنْ مَسَاجِدِ الْمُسْلِمِينَ ، وَتُطْعِمُ مَسَاكِينَ مِنْ مَسَاكِينِهِمْ ، وَسَأَلْتُ قَتَادَةَ وَهُوَ إِلَى جَانِبِهِ ، فَقَالَ لِي مثل مَقَالَةِ الْحَسَنِ ، فَلَقِيتُ مُحَمَّدَ بْنَ سِيرِينَ ، فَسَأَلْتُهُ عَنْ ذَلِكَ ، فَقَالَ لِي : لَيْسَ عَلَيْهَا شَيْءٌ ، هَدَمَ الإِسْلامُ مَا كَانَ قَبْلَهُ ، فَلَقِيتُ الشَّعْبِيَّ ، فَأَخْبَرْتُهُ بِمَا قَالَ الْحَسَنُ ، وَقَتَادَةُ ، فَقَالَ لِي : فَأَيْنَ أَنْتَ عَنِ الأَصَمِّ ابْنِ سِيرِينَ ؟ ، فَقُلْتُ لَهُ : قَدْ سَأَلْتُهُ عَنْ ذَلِكَ ، فَقَالَ لِي : لَيْسَ عَلَيْهَا شَيْءٌ هَدَمَ الإِسْلامُ مَا كَانَ قَبْلَهُ ، فَقَالَ : أَصَابَ الأَصَمُّ ، وَأَخْطَأَ الْحَسَنُ ، وَقَتَادَةُ ، وَقَالَ : يَعْنِي مُحَمَّدَ بْنَ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، قَالَ : كُنْتُ أَتَغَدَّى مَعَ الْمُتَوَكِّلِ ، فَسَأَلْتُ عَنْ نَصْرَانِيٍّ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ ، وَنَذَرَ نَذْرًا ، ثُمَّ أَسْلَمَ ، هَلْ يَجِبُ عَلَيْهِ ؟ ، فَقَالَ لَهُ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ السَّهْمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بَهْزُ بْنُ حَكِيمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، " مَا أَتَيْتُكَ حَتَّى حَلَفْتَ بِعَدَدِ أُولاءِ ، وَجَمَعَ بَيْنَ أَصَابِعِ يَدِهِ ، عَلَى أَنْ لا آتِيكَ وَلا آتِيَ دِينَكَ ، فَقَبِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِسْلامَهُ ، وَلَمْ يَأْمُرْهُ بِكَفَّارَةِ يَمِينِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

بَهْزُ بْنُ حَكِيمٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ السَّهْمِيُّ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

يضع الحديث

مُحَمَّدَ بْنَ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.