رائحة عتبة بن فرقد


تفسير

رقم الحديث : 413

أَخْبَرَنَا الْمُعَافَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْمَعْرُوفُ بِعَبْدَانَ الشَّافِعِيِّ بِالْبَصْرَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ صَالِحٍ الشِّيَرازِيُّ ، قَالَ : نزل عَلَيَّ عَلِيُّ بْنُ الْجَهْمِ بِشِيرَازَ , فَقَالَ لِي : أَخُصُّكَ بِحَدِيثٍ ؟ قَالَ : فَقُلْتُ لَهُ : افْعَلْ ، فَقَالَ : قَالَ لِيَ الْمُتَوَكِّلُ يَوْمًا : يَا عَلِيُّ هَذَا الْحَدِيثُ الَّذِي يُرْوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عَشَرَةٌ مِنْ قُرَيْشٍ فِي الْجَنَّةِ ، أَيُّ حَدِيثٍ هُوَ ؟ قَالَ : قُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَصَحُّ حَدِيثٍ ، قَالَ : فَمَنْ رَوَاهُ ؟ قَالَ : قُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَصَحُّ حَدِيثٍ ، قَالَ : فَمَنْ رَوَاهُ ؟ قَالَ : قُلْتُ : رَوَاهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ , عَنْ مَنْصُورٍ , عَنْ هِلالِ بْنِ يَسَافٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ظَالِمٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عَشَرَةٌ مِنْ قُرَيْشٍ فِي الْجَنَّةِ ، قَالَ : فَقَالَ لِي : مَا أَحْسَنَهُ مِنْ حَدِيثٍ ! ! قَالَ : قُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ حَضَرَنِي شَيْءٌ فَأَقُولُهُ ؟ قَالَ : قُلْ ، قَالَ : قُلْتُ : مُحَمَّدٌ خَيْرُ بَنِي النَّضْرِ حَكَاهُ بِالْعَدْلِ أَبُو بَكْرِ صَدِيقُ خَيْرِ الْخَلْقِ لا وَانِيَ يَنْصُرُهُ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ وَثَالِثُ الْقَوْمِ الَّذِي بَعْدَهُ يَخْلُفُهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ذَاكَ أَبُو حَفْصٍ فَمَا مِثْلُهُ يَكُونُ حَتَّى آخِرِ الدَّهْرِ سُبْحَانَ مَنْ أَكْرَمَهُمْ بِالتُّقَى وَصَيَّرَ الأَبْرَارَ فِي قَبْرِ هَذَا هُوَ الْفَخْرُ فَلا غَيْرُهُ مَا بَعْدَ ذَاكَ الرَّمْسِ مِنْ فَخْرِ وَرَابِعُ الْقَوْمِ إِمَامُ الْهُدَى عُثْمَانُ ذُو النُّورِ أَبُو عَمْرِو كَفَى رَسُولُ اللَّهِ مَا هَمَّهُ وَجَهَّزَ الْجَيْشَ لَدَى الْعُسْرِ يَخْمِسُهُمُ ابْنُ أَبِي طَالِبٍ إِمَامُ عَدْلٍ ظَاهِرُ النَّصْرِ صَاحِبُ صِفِّينَ فَمَا قَبْلَهَا إِلَى حُنَيْنٍ وَإِلَى بَدْرِ وَطَلْحَةُ الْخَيْرِ لَهُمْ سَادِسٌ أَنْقَذَهُ اللَّهُ مِنَ الْكُفْرِ وَسَابِعُ الْقَوْمِ الزُّبَيْرُ الَّذِي كَانَ حَلِيفَ الشَّفْعِ وَالْوَتْرِ هَذَا وَسَعْدٌ لَهُمْ ثَامِنٌ وَابْنُ عَوْفٍ طَيِّبُ النَّشْرِ وَحَمْزَةُ السَّيِّدُ فِي قَوْمِهِ عَلَى وُجُوهِ الْقَوْمِ كَالْبَدْرِ وَعَمُّ خَيْرِ الْخَلْقِ لا يُمْتَرَى أَبُو الْمُلُوكِ السَّادَةُ الزَّهْرِ فَالْمُلْكُ فِيهِمْ أَبَدًا ثَابِتٌ مِنْ أَوَّلِ الدَّهْرِ إِلَى الْحَشْرِ قَالَ : فَضَحِكَ ، وَأَخْرَجَ ذَلِكَ الْيَوْمَ مَالا عَظِيمًا , وَقَسَّمَهُ عَلَى بَنِي هَاشِمٍ وَقُرَيْشٍ ، وَالأَنْصَارِ وَبَنِي الْمُهَاجِرِينَ وَأَعْطَانِي مِنْهُ صَدْرًا صَالِحًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ظَالِمٍ

مقبول

هِلالِ بْنِ يَسَافٍ

ثقة

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَلِيُّ بْنُ الْجَهْمِ

متروك الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ صَالِحٍ الشِّيَرازِيُّ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْمَعْرُوفُ بِعَبْدَانَ الشَّافِعِيِّ

مجهول الحال

عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.