عافية بن يزيد القاضي


تفسير

رقم الحديث : 477

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْكَلْبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْغَلابِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْهُذَلِيُّ , وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْغَسَّانِيُّ , عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : دَخَلَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَلَى مُعَاوِيَةَ وَعِنْدَهُ يَزِيدُ ابْنُهُ ، فَجَعَلَ يَزِيدُ يُعَرِّضُ بِعَبْدِ اللَّهِ فِي كَلامِهِ , وَيَنْسُبُهُ إِلَى الإِسْرَافِ فِي غَيْرِ مَرْضَاةِ اللَّهِ ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ لِيَزِيدَ : " إِنِّي لأَرْفَعُ نَفْسِي عَنْ جَوَابِكَ ، وَلَوْ صَاحِبُ السَّرِيرِ يُكَلِّمُنِي لأَجَبْتُهُ " ، قَالَ مُعَاوِيَةُ : كَأَنَّكَ تَظُنُّ أَنَّكَ أَشْرَفُ مِنْهُ ، قَالَ : " إِي وَاللَّهِ ، وَمِنْكَ وَمِنْ أَبِيكَ وَجَدِّكَ " ، فَقَالَ مُعَاوِيَةُ : مَا كُنْتُ أَحْسِبُ أَنَّ أَحَدًا فِي عَصْرِ حَرْبِ بْنِ أُمَيَّةَ يَزْعُمُ أَنَّهُ أَشْرَفُ مِنْ حَرْبِ بْنِ أُمَيَّةَ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : " بَلَى وَاللَّهِ يَا مُعَاوِيَةَ ، إِنَّ أَشْرَفَ مِنْ حَرْبِ بْنِ أُمَيَّةَ مَنْ أَكْفَأَ عَلَيْهِ إِنَاءَهُ وَأَجَارَهُ بِرِدَائَهِ " ، قَالَ : صَدَقْتَ يَا أَبَا جَعْفَرٍ ، سَلْ حَاجَتَكَ , فَقَضَى حَوَائِجَهُ وَخَرَجَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

الْعَبَّاسُ بْنُ بَكَّارٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْغَلابِيُّ

يضع الحديث

Whoops, looks like something went wrong.