يا عبادي كلكم مذنب الا من عافيت


تفسير

رقم الحديث : 374

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ دُرَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ : " أَنَّ مُعَاوِيَةَ لَمَّا حَجَّ مَرَّ بِالْمَدِينَةِ فَلَقِيَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ . فَقَالَ : آدِنِي عَلَى الْوَلِيدِ بْنِ عُتْبَةَ فَقَدْ تَزَايَدَ خَطَلُهُ ، وَذَهَبَ بِهِ جَهْلُهُ إِلَى غَايَةٍ تَقْصُرُ عَنْهَا الأَنْوُقُ ، وَدُونَ قَرَارِهَا الْعَيُّوقُ . فَقَالَ مُعَاوِيَةُ : وَاللَّهِ مَا يَزَالُ أَحَدُكُمْ يَأْتِينِي يَغْلِي جَوْفُهُ غَلْيَ الْمِرْجَلِ عَلَى ابْنِ عَمِّهِ . فَقَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ : أَمَا وَاللَّهِ مَا ذَاكَ عَنْ فِرَارٍ مِنْهُ وَلا جُبْنٍ عَنْهُ ، وَلَقَدْ عَلِمَتْ قُرَيْشٌ أَنِّي لَسْتُ بِالْفَهِّ الْكَهَامِ وَلا بِالْهِلْبَاجَةِ النَّثِرِ . فَقَالَ لَهُ مُعَاوِيَةُ : إِنَّكَ لَتُهَدِّدُنِي , وَقَدْ عَجَزْتَ عَنْ غُلامٍ مِنْ قُرَيْشٍ لَمْ يُبِرْ فِي سِبَاقٍ وَلا ضَرَبَ فِي سِيَاقٍ ، وَإِنْ شِئْتَ خَلَّيْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ . فَقَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ : مَا مِثْلِي يُهَارَشُ بِهِ ، وَلَكِنْ عِنْدَكَ مِنْ قُرَيْشٍ وَالأَنْصَارِ وَمِنْ سَاكِنِي الْحَجُونِ وَالآطَامِ مَنْ إِنْ سَأَلْتَ حَمَلَكَ عَلَى مَحَجَّةٍ أَبْيَنَ مِنْ ظَهْرِ الْجَفِيرِ . قَالَ : وَمَنْ ذَلِكَ ؟ قَالَ : هَذَا ، يَعْنِي : أَبَا الْجَهْمِ بْنَ حُذَيْفَةَ . فَقَالَ مُعَاوِيَةُ : تَكَلَّمْ يَا أَبَا الْجَهْمِ ، فَقَالَ : أَعْفِنِي . قَالَ : عَزَمْتُ عَلَيْكَ لَتَقُولَنَّ . قَالَ : نِعْمَ أُمُّكَ هِنْدٌ ، وَأُمُّهُ أَسْمَاءُ بِنْتُ أَبِي بَكْرٍ ، وَأَسْمَاءُ خَيْرٌ مِنْ هِنْدٍ ، وَأَبُوكَ أَبُو سُفْيَانَ وَأَبُوهُ الزُّبَيْرُ ، وَمَعَاذَ اللَّهِ أَنْ يَكُونَ أَبُو سُفْيَانَ مثل الزُّبَيْرِ ، وَأَمَّا الدُّنْيَا فَلَكَ وَأَمَّا الآخِرَةُ فَلَهُ ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ دُرَيْدٍ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.