حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ الْعَطَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبِ بْنِ خَالِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ شَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْعَدَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُثْمَانُ بْنُ الضَّحَّاكِ ، عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُرْوَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ جَدِّي حَكِيمَ بْنَ حِزَامٍ ، يَقُولُ : انْصَرَفَتْ قُرَيْشٌ مِنَ الْفِجَارِ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابْنُ عِشْرِينَ سَنَةً , وَكَانَ الْفِجَارُ فِي شَوَّالٍ ، وَكَانَ حِلْفُ الْفُضُولِ أَكْرَمَ حِلْفٍ كَانَ قَطُّ وَأَعْظَمَهُ شَرَفًا ، وَكَانَ أَوَّلُ مَنْ تَكَلَّمَ فِيهِ وَدَعَا إِلَيْهِ الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، وَذَاكَ أَنَّ الرَّجُلَ مِنَ الْعَرَبِ , وَغَيْرِهَا مِنَ الْعَجَمِ ، مِمَّنْ كَانَ يَقْدَمُ مَكَّةَ بِتِجَارَتِهِ رُبَّمَا ظَلَمُوا ثَمَنَهَا ، وَكَانَ آخِرَ مَنْ ظُلِمَ رَجُلٌ مِنْ زُبَيْدٍ مِنْ مَذْحِجٍ ، وَقَدِمَ بِسِلْعَةٍ لَهُ فَبَاعَهَا مِنَ الْعَاصِ بْنِ وَائِلٍ السَّهْمِيِّ ، وَكَانَ شَرِيفًا عَظِيمَ الْقَدْرِ فَظَلَمَهُ ثَمَنَهَا ، فَنَاشَدَهُ الزُّبَيْدِيُّ فِي حَقِّهِ فَأَبَى عَلَيْهِ ، فَأَتَى الزُّبَيْدِيُّ الأَحْلافَ : عَبْدَ الدَّارِ وَمَخْزُومًا وَجُمَحَ وَسَهْمًا وَعَدِيَّ بْنَ كَعْبٍ ، فَأَبَوْا أَنْ يُعِينُوهُ عَلَى الْعَاصِ بْنِ وَائِلٍ وَزَبَرُوهُ ، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ الزُّبَيْدِيُّ أَوْفَى عَلَى أَبِي قُبَيْسٍ ، عِنْدَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقُرَيْشٌ فِي أَنْدِيَتِهَا حَوْلَ الْكَعْبَةِ فَنَادَى بِأَعْلَى صَوْتِهِ : يَا آلَ فِهْرٍ لِمَظْلُومٍ بِضَاعَتَهُ بِبَطْنِ مَكَّةَ نَائِيَ الدَّارِ وَالنَّفَرِ وَمُحْرِمٌ أَشْعَثُ لَمْ يَقْضِ عُمْرَتَهُ يَا لِلرِّجَالِ وَبَيْنَ الْحِجْرِ وَالْحَجَرِ هَلْ مُخْفَرٌ مِنْ بَنِي سَهْمٍ بِخَفْرَتِهِ فَعَادِلٌ أَمْ ضَلالٌ مَا لِمُعْتَمِرِ إِنَّ الْحَرَامَ لِمَنْ تَمَّتْ حَرَامَتُهُ وَلا حَرَامَ لِثَوْبِ الْفَاجِرِ الْغُدَرِ فَقَالَ الزُّبَيْرُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ : مَا لِهَذَا مَتْرَكٌ ، فَاجْتَمَعَتْ هَاشِمٌ , وَزُهْرَةُ , وَتَيْمُ بْنُ مُرَّةَ , وَأَسَدُ بْنُ عَبْدِ الْعُزَّى فِي دَارِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُدْعَانَ ، فَصَنَعَ لَهُمْ طَعَامًا وَتَحَالَفُوا فِي ذِي الْقَعْدَةِ ، فِي شَهْرٍ حَرَامٍ ، وَتَعَاهَدُوا وَتَعَاقَدُوا بِاللَّهِ الْقَائِمِ لَيَكُونُنَّ يَدًا وَاحِدَةً مَعَ الْمَظْلُومِ عَلَى الظَّالِمِ حَتَّى يُرَدَّ إِلَيْهِ حَقُّهُ ، مَا بَلَّ بَحْرٌ صُوفَةً ، وَمَا رَسَا ثَبِيرٌ وَحِرَاءٌ مَكَانَهُمَا ، فَسَمَّتْ قُرَيْشٌ ذَلِكَ الْحِلْفَ حِلْفَ الْفُضُولِ ، وَقَالُوا : لَقَدْ دَخَلَ هَؤُلاءِ فِي فَضْلٍ مِنَ الأَمْرِ ، ثُمَّ مَشَوْا إِلَى الْعَاصِ بْنِ وَائِلٍ فَانْتَزَعُوا سِلْعَةَ الزُّبَيْدِيِّ مِنْهُ فَدَفَعُوهَا إِلَيْهِ ، قَالَ ابْنُ مَخْلَدٍ : بَعْضُ هَذَا الْحَدِيثِ لَمْ أَفْهَمْهُ مِنَ ابْنِ شَبِيبٍ وَثَبَّتْنِي فِيهِ بَعْضُ أَصْحَابِنَا .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
حَكِيمَ بْنَ حِزَامٍ | حكيم بن حزام القرشي | صحابي |
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُرْوَةَ | عبد الله بن عروة القرشي / ولد في :45 / توفي في :125 | ثقة ثبت فاضل |
عُثْمَانُ بْنُ الضَّحَّاكِ | عثمان بن الضحاك الأسدي | ضعيف الحديث |
عُمَرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْعَدَوِيُّ | عمر بن أبي بكر العدوي | متروك الحديث |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبِ بْنِ خَالِدٍ | عبد الله بن شبيب الربعي | متروك الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ الْعَطَّارُ | محمد بن مخلد الدوري / ولد في :234 / توفي في :331 | ثقة حافظ |