مقولة لعلي في مفهوم القضاء والقدر


تفسير

رقم الحديث : 625

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ الْخَزَّازُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ الشَّيْبَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو إِسْحَاقَ ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ جُبَيْرٍ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ , وَكَانَ قَدْ أَدْرَكَ أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : مَا زِلْنَا نَسْمَعُ حَدِيثَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ هَذَا إِنَّهُ خَرَجَ ذَاتَ لَيْلَةٍ يَطُوفُ بِالْمَدِينَةِ ، وَكَانَ يَفْعَلُ ذَلِكَ كَثِيرًا ، إِذْ مَرَّ بِامْرَأَةٍ مِنْ نِسَاءِ الْعَرَبِ مُغْلِقَةٍ عَلَيْهَا بَابَهَا وَهِيَ تَقُولُ : تَطَاوَلَ هَذَا اللَّيْلُ تَسْرِي كَوَاكِبُهُ وَأَرَّقَنِي أَنْ لا ضَجِيعَ أُلاعِبُهُ أُلاعِبُهُ طَوْرًا وَطَوْرًا كَأَنَّمَا بَدَا قَمَرٌ فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ حَاجِبُهُ يُسَرُّ بِهِ مَنْ كَانَ يَلْهُو بِقُرْبِهِ لَطِيفُ الْحَشَا لا تَجْتَوِيهِ صَوَاحِبُهُ فَوَاللَّهِ لَوْلا اللَّهُ لا شَيْءَ غَيْرُهُ لَنُقِّضَ مِنْ هَذَا السَّرِيرِ جَوَانِبُهُ وَلَكِنَّنِي أَخْشَى رَقِيبًا مُوَكَّلا بِأَنْفُسِنَا لا يَفْتُرُ الدَّهْرَ كَاتِبُهُ ثُمَّ تَنَفَّسَتِ الصُّعَدَاءَ ، وَقَالَتْ : لَهَانَ عَلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ وَحْشَتِي وَغَيْبَةُ زَوْجِي عَنِّي ، وَعُمَرُ وَاقِفٌ يَسْتَمِعُ قَوْلَهَا ، فَقَالَ لَهَا : " يَرْحَمُكِ اللَّهُ يَرْحَمُكِ اللَّهُ " ، ثُمَّ وَجَّهَ إِلَيْهَا بِكُسْوَةٍ وَنَفَقَةٍ ، وَكَتَبَ فِي أَنْ يَقْدَمَ زَوْجُهَا عَلَيْهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ الشَّيْبَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ الْخَزَّازُ

متهم بالكذب

أَبِي

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.