ذكر حق الله على العباد وهو الاقرار بالوحدانية


تفسير

رقم الحديث : 87

أَنْبَأَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَلابُ الْقَصْرِيِّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالا : ثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ ، ثَنَا الْمُعَافَى بْنُ سُلَيْمَانَ ، ثَنَا فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو يَحْيَى ، عَنْ سُهَيْلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّهُمْ خَرَجُوا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ مَغَازِيهِ فَأَرْمَلُوا ، فَجَاءَهُ نَاسٌ يَسْأَلُونَهُ فِي نَحْرِ إِبِلِهِمْ فَأَذِنَ لَهُمْ فَجَاءَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِبِلُهُمْ تَحْمِلُهُمْ وَتُبَلِّغُهُمْ عَدُوَّهُمْ ، وَتَرُدَّهُمْ بَلِ ادْعُ بِغَبَرَاتِ الزَّادِ ، قَالَ : فَجَاءَ النَّاسُ بِمَا بَقِيَ مَعَهُمْ فَخَلَطَهُ بِيَدَيْهِ فَدَعَا فِيهِ بِالْبَرَكَةِ ، ثُمَّ دَعَا بِأَوْعِيَتِهِمْ ، فَمَلَئُوا كُلَّ وِعَاءٍ وَفَضَلَ فَضْلا كَثِيرًا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ ذَلِكَ : " أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ مَنْ لَقِيَ اللَّهَ بِهِمَا غَيْرَ شَاكٍّ دَخَلَ الْجَنَّةَ " ، رَوَاهُ الأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَوْ أَبِي سَعِيدٍ ، وَرَوَاهُ مَالِكٌ ، عَنْ طَلْحَةَ ، عَنْ أَبي صَالِحِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

سُهَيْلٍ

ثقة

فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو يَحْيَى

صدوق كثير الخطأ

الْمُعَافَى بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق حسن الحديث

الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَلابُ الْقَصْرِيِّ

مجهول الحال