ذكر حق الله على العباد وهو الاقرار بالوحدانية


تفسير

رقم الحديث : 99

قَالَ : ثُمَّ بَكَى ، فَقِيلَ : مَا يُبْكِيكَ ؟ أَجَزَعًا مِنَ الْمَوْتِ ؟ قَالَ : " لا وَاللَّهِ مَا أَبْكِي جَزَعًا مِنَ الْمَوْتِ ، وَلَكِنِّي لا أَدْرِي فِي أَيِّ الْقَبْضَتَيْنِ أَنَا " ، قُلْتُ : " وَمَا الْقَبْضَتَانِ ؟ " فَقَالَ : " إِنَّ اللَّهَ قَبَضَ قَبْضَةً ، فَقَالَ : هَؤُلاءِ أَهْلُ الْجَنَّةِ ، هَؤُلاءِ أَهْلُ الْيَمِينِ ، وَهَؤُلاءِ أَهْلُ النَّارِ ، هَؤُلاءِ أَصْحَابُ الشِّمَالِ " ، هَكَذَا رَوَاهُ مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَفِيهِ مَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ أَنَسًا لَمْ يَسْمَعْهُ مِنْ مُعَاذٍ ، وَكَذَلِكَ فِي حَدِيثِ يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ ، وَغَيْرِهِ ، مَا يَدُلُّ عَلَى نَحْوِ مَا ، رَوَاهُ مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَذكر يَحْيَى الْقَطَّانُ ، أَنَّ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيَّ كَانَ لا يُحَدِّثُ بِهَذَا الْحَدِيثِ قَدِيمًا ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبَغْدَادِيُّ ، بِمَكَّةَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبَغْدَادِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ عَبْدِ الْكَبِيرِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدِينِيِّ ، يَقُولُ : قَالَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ : حَدَّثُونَا ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : ذكروا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ لِمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ : " تَدْرِي مَا حَقُّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ ؟ " قَالَ يَحْيَى : أَدْرَكْتُ أَنَا التَّيْمِيَّ وَهُوَ لا يُحَدِّثُ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

أَبِيهِ

ثقة

مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.