ذكر اول ما يدعى اليه العبد وهو التوحيد والمعرفة ثم الصلوات الخمس ثم الزكاة


تفسير

رقم الحديث : 187

أَنْبَأَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الصَّبَّاحِ ، ثَنَا أَبُو مَسْعُودٍ أَحْمَدُ بْنُ الْفُرَاتِ ، أَنْبَأَ شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَثَلُ الْمُؤْمِنِ أَوِ الْمُسْلِمِ مَثَلُ شَجَرَةٍ خَضْرَاءَ " ، فَقَالُوا : هِيَ كَذَا هِيَ كَذَا ، قَالَ ابْنُ عُمَرَ : وَأَظُنُّهَا النَّخْلَةَ فَأَرَدْتُ أَنْ أَقُولَ وَكُنْتُ شَابًّا فَاسْتَحْيَيْتُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هِيَ النَّخْلَةُ " ، وَعَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ خُبَيْبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، مِثْلَ حَدِيثِ مُحَارِبٍ فِي النَّخْلَةِ فَأَخْبَرْتُ أَبِي بِمَا أَرَدْتُ أَنْ أَقُولَ ، فَقَالَ : لَوْ كُنْتَ قُلْتَهَا كَانَ أَحَبَّ إِلَيَّ مِنْ كَذَا وَكَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ

ثقة

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ

ثقة

شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مَسْعُودٍ أَحْمَدُ بْنُ الْفُرَاتِ

ثقة حافظ

خُبَيْبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الصَّبَّاحِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.