ذكر ما يدل على ان المؤمنين يتفاضلون في الايمان وفضل عمر رضي الله عنه على الناس


تفسير

رقم الحديث : 280

أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ يُوسُفَ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، ثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، وَبِشْرُ بْنُ عُمَرَ ، ح وَأَنْبَأَ عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هَارُونَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ الرَّمْلِيُّ ، ثَنَا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ الْعَسْقَلانِيُّ ، ح وَأَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، ثَنَا أَبُو عُمَرَ الْحَوْضِيُّ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ثَلاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ حَلاوَةَ الإِيمَانِ : مَنْ كَانَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا ، وَمَنْ كَانَ يُحِبُّ الْمَرْءَ لا يُحِبُّهُ إِلا لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَمَنْ كَانَ أَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ أَنْ يَرْجِعَ إِلَى الْكُفْرِ بَعْدَمَا أَنْقَذَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْهُ " ، وَأَخْبَرَنِي أَبِي ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، وَمُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، قالا : ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ غُنْدَرٌ ، ثَنَا شُعْبَةُ ، بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو عُمَرَ الْحَوْضِيُّ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ الْعَسْقَلانِيُّ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ الرَّمْلِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ غُنْدَرٌ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هَارُونَ

ثقة

وَبِشْرُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ يُوسُفَ

ثقة حافظ

أَبِي

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.