ذكر وجوب الايمان بما اتى به المصطفى عليه السلام عن الله عز وجل من الكتاب والحكمة


تفسير

رقم الحديث : 732

أَنْبَأَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى ، وَمُحَمَّدُ بْنُ حَمْزَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُونُسَ ، قَالُوا : ثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، ثَنَا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، ح وَأَنْبَأَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَعَمْرُو بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ ، قَالُوا : ثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ السَّدُوسِيُّ ، ثَنَا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، يَقُولُ : " لا وَاللَّهِ مَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعِيسَى بْنِ مَرْيَمَ أَحْمَرَ قَطُّ ، وَلَكِنَّهُ ، قَالَ : " بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ كَأَنِّي أَطُوفُ بِالْكَعْبَةِ فَإِذَا رَجُلٌ آدَمُ سَبِطُ الشَّعْرِ يُهَادَى بَيْنَ رَجُلَيْنِ يَنْطِفُ رَأْسُهُ أَوْ يُهَرَاقُ رَأْسُهُ مَاءً ، قُلْتُ : مَنْ هَذَا ؟ قَالُوا : ابْنُ مَرْيَمَ فَذَهَبْتُ أَلْتَفِتُ إِلَيْهِ فَإِذَا رَجُلٌ أَحْمَرُ جَسِيمٌ جَعْدُ الرَّأْسِ أَعْوَرُ الْعَيْنِ الْيُمْنَى كَأَنَّهَا عِنَبَةٌ طَافِيَةٌ ، فَقُلْتُ : مَنْ هَذَا ؟ قَالُوا : الدَّجَّالُ ، أَقْرَبُ مَنْ رَأَيْتُ بِهِ شَبَهًا رَجُلٌ مِنْ خُزَاعَةَ هَلَكَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ " ، رَوَاهُ جَمَاعَةٌ ، عَنِ ابْنِ سَعْد .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حجة

عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ السَّدُوسِيُّ

ثقة

وَعَمْرُو بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ

صدوق حسن الحديث

وَأَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ

مقبول

أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُونُسَ

مجهول الحال

وَمُحَمَّدُ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة ثبت

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.