ذكر وجوب الايمان برؤية الله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 846

أَنْبَأَ أَنْبَأَ أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَحَسَّانُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالا : ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَامِرٍ ، ثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثَنَا وَكِيعٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبِيدَةَ السَّلْمَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنِّي لأَعْرِفُ آَخِرَ أَهْلِ النَّارِ خُرُوجًا مِنَ النَّارِ ، رَجُلٌ يَخْرُجُ مِنْهَا زَحْفًا ، فَيُقَالُ لَهُ : انْطَلِقْ فَادْخُلِ الْجَنَّةَ ، فَيَذْهَبُ فَيَدْخُلُ الْجَنَّةَ فَيَجِدُ النَّاسَ قَدْ أَخَذُوا الْمَنَازِلَ ، فَيُقَالُ لَهُ : أَتَذكر الزَّمَانَ الَّذِي كُنْتَ فِيهِ ؟ فَيَقُولُ : نَعَمْ ، فَيُقَالُ لَهُ : تَمَنَّ ، فَيَتَمَنَّى ، فَيُقَالُ لَهُ : لَكَ الَّذِي تَمَنَّيْتَ وَعَشَرَةُ أَضْعَافِهِ ، قَالَ : فَيَقُولُ : أَتَسْخَرُ بِي وَأَنْتَ الْمَلِكُ ؟ ، قَالَ : فَلَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَحِكَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ " ، وَأَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَيُّوبَ ، ثَنَا أَبُو زُرْعَةَ بْنُ عَمْرٍو ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ الْجَوْزَجَانِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى الثَّقَفِيُّ ، وَكَانَ مِنْ خِيَارِ النَّاسِ ثِقَةً ، ثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، وَعُبَيْدَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ يَرْفَعْهُ نَحْوَهُ ، وَرَوَاهُ زَيْدُ بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ ، عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَجْمَعُ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ بِطُولِهِ ، أَنْبَأَ أَبُو عَمْرٍو ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ وَارَهْ ، ح وَأَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثَنَا الصَّاغَانِيُّ ، قَالَ : ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ أَبِي كَرِيمَةَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحِيمِ ، عَنْ زَيْدٍ ، وَهَذَا إِسْنَادٌ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ ، وَرَوَاهُ أَبُو خَالِدٍ الدَّالانِيُّ ، عَنِ الْمِنْهَالِ نَحْوَهُ ، وَرَوَاهُ الأَعْمَشُ ، عَنِ الْمِنْهَالِ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ السَّكَنِ ، وَأَبِي عُبَيْدَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بِطُولِهِ مَوْقُوفًا ، وَقَالَ : وَرْقَاءُ ، وَأَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَيْبَةَ جَمِيعًا عَنْ أَبِي طَيْبَةَ الْجُرْجَانِيِّ ، عَنِ ابْنِ كْرَزٍ ، عَنْ وَبَرَةَ عَنْ نُعَيْمِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِطُولِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدٍ

ثقة

أَبِي عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ أَبِي كَرِيمَةَ

ثقة

الصَّاغَانِيُّ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ وَارَهْ

ثقة حافظ

أَبُو عَمْرٍو

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ

صحابي

مَسْرُوقٍ

ثقة

أَبِي عُبَيْدَةَ

ثقة

الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

وَعُبَيْدَةَ

ثقة

عَبِيدَةَ السَّلْمَانِيِّ

ثقة

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ،

ثقة حافظ صاحب تصانيف

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى الثَّقَفِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ الْجَوْزَجَانِيُّ

ثقة حافظ

الْحَسَنُ بْنُ عَامِرٍ

ثقة

وَحَسَّانُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبُو زُرْعَةَ بْنُ عَمْرٍو

ثقة حافظ مصنف

أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَيُّوبَ

ثقة مأمون

أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.