ذكر وجوب الايمان برؤية الله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 885

وَأَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عُتْبَةَ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، أَنْبَأَ اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، وَأَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، ثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ الْمِصْرِيُّ ، ثَنَا شُعَيْبُ بْنُ اللَّيْثِ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، سَمِعْتُ حَمْزَةَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عُمَرَ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الشَّمْسَ لَتَدْنُو حَتَّى يَبْلُغَ الْعَرَقُ نِصْفَ آذَانِهِمْ ، فَبَيْنَمَا هُمْ كَذَلِكَ اسْتَغَاثُوا بِآدَمَ ، فَيَقُولُ : لَسْتُ صَاحِبَ ذَاكَ ، ثُمَّ بِمُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ فَيَقُولُ كَذَلِكَ ، ثُمَّ بِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيُشَفَّعُ لِيَقْضِيَ بَيْنَ الْخَلْقِ فَيَمْشِي حَتَّى يَأْخُذَ بِحَلْقَةِ الْجَنَّةِ فَيَوْمَئِذٍ يَبْعَثُهُ اللَّهُ مَقَامًا مَحْمُودًا يَحْمَدُهُ أَهْلُ الْجَمْعِ كُلُّهُمْ " ، هَذَا إِسْنَادٌ ثَابِتٌ عَلَى رَسْمِ الْبُخَارِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

حَمْزَةَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ

ثقة

أَبِي

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

شُعَيْبُ بْنُ اللَّيْثِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ الْمِصْرِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ

ثقة ثبت حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ

مجهول الحال

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عُتْبَةَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.