ذكر وجوب الايمان بخروج الدجال وياجوج وماجوج


تفسير

رقم الحديث : 1092

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرِ بْنِ رَاشِدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ كُرْزِ بْنِ عَلْقَمَةَ الْخُزَاعِيِّ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، " هَلْ لِلإِسْلامِ مُنْتَهَى ؟ ، قَالَ : نَعَمْ ، أَيُّمَا أَهْلِ بَيْتٍ مِنَ الْعَرَبِ أَوِ الْعَجَمِ أَرَادَ اللَّهُ بِهِمْ خَيْرًا أَدْخَلَ عَلَيْهِمُ الإِسْلامَ ، قَالَ : ثُمَّ مَاذَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ ، قَالَ : ثُمَّ تَقَعُ فِتَنٌ كَأَنَّهَا الظُّلَلُ ، قَالَ : فَقَالَ أَعْرَابِيٌّ : كَلا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بَلَى وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، ثُمَّ لَتَعُودُنَّ فِيهَا أَسَاوِدَ صُبًّا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ " ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ يُوسُفَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ خَلِيٍّ ، ثَنَا بِشْرُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، ثَنَا أَبِي ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، أَنَّ كُرْزَ بْنَ عَلْقَمَةَ الْخُزَاعِيَّ ، قَالَ : بَيْنَمَا أَنَا جَالِسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَاءَ رَجُلٌ مِنَ الأَعْرَابِ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلْ لِلإِسْلامِ مُنْتَهَى ؟ فَذكرهُ ، رَوَاهُ الزُّبَيْدِيُّ ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
كُرْزِ بْنِ عَلْقَمَةَ الْخُزَاعِيِّ

صحابي

كُرْزَ بْنَ عَلْقَمَةَ الْخُزَاعِيَّ

صحابي

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبِي

ثقة حافظ متقن

مَعْمَرِ بْنِ رَاشِدٍ

ثقة ثبت فاضل

بِشْرُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ

ثقة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ

حافظ ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ خَلِيٍّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ يُوسُفَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.